روابط للدخول

"روداو" الكردية: الحزبان الرئيسان مختلفان حول الدستور والاستفتاء عليه


تقول صحيفة "روداو" ان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني مختلفان حول الدستور والاستفتاء عليه. ونقلت الصحيفة عن جعفر أمينكي المتحدث باسم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان هناك اختلاف في وجهات النظر بين حزبه والاتحاد الوطني حول مسألة تعديل الدستور واجراء الاستفتاء حوله. واضاف انه من اجل حل المشاكل السياسية في الاقليم يجب ان يكون للاقليم دستوره الخاص. واضاف ان الاتحاد الوطني متفق معهم حول الكثير من القضايا لكنه مختلف في مسألة الدستور والاستفتاء. وأشار أمينكي الى ان حزبه مع حصول إجماع حول الدستور لكي لا يكون سبباً في انقسام الكرد ويضعف من مركز اقليم كردستان الحالي.

صحيفة "جاودير" كتبت ان مصافي النفط في اقليم كردستان العراق تشكل خطرا على البيئة في الاقليم. ونقلت الصحيفة عن رئيس هيئة البيئة في الاقليم صمد محمد قوله ان العديد من هذه المصافي لا تملك اجازات رسمية وليست بالمواصفات الدولية التي تمنع تاثيرها على البيئة، واضاف ان مواقع هذه المصافي يجعلها تؤثر على المياه الجوفية ومياه الانهار والينابيع القريبة منها ولذا فقد قامت الهيئة بمعاقبة هذه المصافي بعد التحقيق في شروطها البيئية. وأشار محمد الى ان وضع البيئة في الاقليم لم يصل بعد الى مراحل خطيرة، لكن من الضروري العمل على المحافظة على هذه البيئة.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان مستقبل الكرد في سوريا لن يتجاوز الحكم الذاتي. ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا علي شمدين قوله ان المصالح الحزبية الضيقة للاحزاب الكردية في سوريا اصابت الحركة التحررية الكردية بالشلل. واضاف شمدين ان فرصة تأريخية تلوح للكرد الان ولكن هذه الفرصة تحتاج الى وحدة الصفوف لان الصراعات والخلافات بين القوى الكردستانية قد تحبط الحركة الكردية في سوريا.

صحيفة "خبات" كتبت ان الكرد في محافظة صلاح الدين قدموا طعنا في نتائج انتخابات مجلس المحافظة على خلفية ضياع اكثر من 21 الف صوت، ويطالبون بان يكون مرشحهم رجلاً بدل من امرأة بسبب الاوضاع الامنية في هذه المحافظة، ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس المحافظة عن قائمة الاخوة والتعايش امين عزيز قوله ان الكرد خسروا اكثر من 21 الف صوتاً، كما خسرت الجبهة التركمانية 18 الف صوت ، وان القائمتين حظيتا فقط بمرشحة واحدة لكل منهما، لذا فانهم يطعنون في النتائج والاصوات الضائعة ويطالبون المفوضية باعادة النظر في نتاج الانتخابات في المحافظة.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان احصاءات المديرية العامة للثروة الحيوانية في اقليم كردستان تشير الى ان مجازر الاقليم شهدت خلال الفصل الاول من هذه السنة ذبح الالاف من الماشية والعجول. ونقلت الصحيفة عن ئازاد خوشناو مدير الاعلام في المديرية قوله ان اكثر من 150 الف رأس ماشية ذبحت في مجازر الاقليم خلال الاشهر الثلاثة الاولى من هذه السنة تتوزع بواقع 66 الف لمحافظة السليمانية 46 الف في اربيل و30 الف في دهوك و7 الاف في منطقة كرميان. واضاف ان هناك 27 مجزرة رسمية في عموم اقليم كردستان وهي مجازر حديثة ومتطورة ويجري الاشراف عليها من قبل اطباء مديريات البيطرة.

XS
SM
MD
LG