روابط للدخول

التغيير: بارزاني يسعى لولايتين جديدتين في رئاسة الإقليم


رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

اعتبرت حركة التغيير المعارضة في اقليم كردستان العراق ان مطالبة رئيس الاقليم مسعود بارزاني بطرح مسودة الدستور للاستفتاء الشعبي تأتي من اجل السماح له بالترشح لولايتين جديدتين لرئاسة الاقليم.

وتجدر الإشارة الى ان مسودة الدستور الجديد التي لم تطرح للاستفتاء الشعبي بعد لتدخل حيز التنفيذ، بالرغم من مصادقة برلمان كردستان عليها منذ عام 2009، تنص على انه يحق لرئيس الاقليم الترشح لدورتين أخريين مدة كل منها أربعة اعوام، بعد طرح المسودة للاستفتاء العام.

وكان الموقع الالكتروني لرئاسة اقليم كردستان العراق نشر رسالة من بارزاني قال فيها؛ "بودي أن أوضح للمواطنين الأعزاء بأنني لم أطالب لا بتعديل قانون رئاسة الأقليم، ولا تمديد فترة الولاية، أو تمهيد الطريق لاعادة ترشيح نفسي، وهدفي ليس موقعاً أو منصباً بل أن هذا الموقع هو مجرد وسيلة لخدمة الشعب والوطن". ويضيف "أما مسألة اتخاذ الأطراف السياسية قرارات والمصادقة نيابة عن المواطنين على مسودة الدستور فلا اساس قانوني له بل هو مخالف لارادة الشعب والالتزام بالفكر الديمقراطي".

وتؤكد قوى المعارضة في الاقليم على ضرورة تعديل مسودة الدستور لانه يحق لبارزاني الذي تولى رئاسة الاقليم لولايتين بموجبها ان يرشح نفسه لولايتين اخريين. اذ يقول مسؤول غرفة البحوث السياسية في حركة التغيير المعارضة يوسف محمد في حديثه لاذاعة العراق ان "هذه الرسالة جاءت بعد الفشل في اقناع المعارضة بتمديد ولاية رئيس اقليم كردستان، وكذلك الفشل في تبرير اعادة ترشيح رئيس الاقليم بصيغة شرعية".

الى ذلك يشير زانا روستايي عضو اتحاد البرلمانيين الكردستاني الى ان رسالة بارزاني "لم تأتِ بجديد لينهي الخلاف الدائر حاليا بين قوى المعارضة والسلطة حول هذا الموضوع" ويضيف قائلاً "لقد تحدّث بلهجة الشعارات وهي بحاجة الى التطبيق على ارض الواقع وهو يلمح الى طرح مشروع الدستور بصيغته الحالية وهذا لايخدم الواقع السياسي في الاقليم".

ويرى مراقبون ان رسالة بارزاني التي نشرها موقع رئاسة اقليم كردستان تعبر عن موقف الحزبين الرئيسيين في الاقليم الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين الذين تقاسما السلطة، ازاء مسودة الدستور الجديد، اذ يقول المحلل السياسي جرجيس كوليزاده " ان الرسالة وجهت بعد ان كثرت التساؤلات في الصحافة والاعلام الكردي حول ترشيح رئيس الاقليم الحالي لولاية ثالثة وكذلك حول موقف الحزبين من مشروع الدستور وقانون رئاسة الاقليم".


يذكر انه تم تحديد يوم 21 من شهر ايلول 2013 المقبل موعداً لاجراء انتخابات رئاسة وبرلمان اقليم كردستان.
XS
SM
MD
LG