روابط للدخول

مع إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نتائج انتخابات مجالس المحافظات، يقول مواطنون ان عدم فوز مسؤولين حكوميين بارزين في بعض المحافظات يدلل على وعي الناخب العراقي.

ويؤكد رحيم كريم واسعد محمد علي، وهما مواطنان من الناصرية ان نتائج الإنتخابات في محافظة ذي قار تميزت بعدم فوز الشخصيات الحكومية البارزة كالمحافظ ورئيس مجلس المحافظة، ويشيران الى ان هذا الأمر يدل على إن المواطن بدأ يقيّم الأشخاص من خلال عملهم وليس على أساس أحزابهم أو كتلهم.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي ياس الخفاجي بأن هناك وعياً واضحاً لدى المواطن في ذي قار في اختيار مرشحيه، مشيراً الى ان العملية الانتخابية جرت بطريقة مهنية.

يشار الى ان نتائج إنتخابات محافظة ذي قار فاز فيها ائتلاف دولة القانون بعشرة مقاعد، يليه ائتلاف المواطن بسعة مقاعد، ثم كتلة الأحرار بخمسة مقاعد.

الى ذلك ناشد مواطنون الفائزين بمقاعد مجلس المحافظة بأن ينهضوا بالواقع الخدمي فيها، ويقول الحاج أبوعلي أن مدينة الناصرية وباقي مدن محافظة ذي قار تعاني من قلة الخدمات، وينبغي على الحكومة المحلية المقبلة أن تلتفت إليها وتقدم لها الخدمات.
ويعرب المهندس عباس الاسدي عن أمله في أن يكون مجلس المحافظة المقبل أهلاً للمسؤولية.


تكريت: خاسرون يرونها مزورةومع إعلان نتائج الإنتخابات المحلية في محافظة صلاح الدين، شكك مرشحون خاسرون بنزاهة الإنتخابات في محافظتهم.
وقالت المرشحة سمية العبل التي لم يحالفها الحظ في الفوز بالإنتخابات ان "التزوير كان سيد الموقف" وكان سبباً في عدم فوزها، اضافة الى انها أثارت حالة غريبة شخصها العديد من المواطنين تتمثل في عدم حصول اي شخص من اهالي مدينة تكريت على مقعد في مجلس محافظة صلاح الدين.

وذكر المرشح ردام التكريتي، الذي لم يتمكن هو الآخر من الحصول على مقعد في مجلس المحافظة، ان نتائج المراقبين في اليوم الاول اثبتت فوزه، الا ان "الموازين انقلبت في اليوم الثاني"، حسب قوله، ملقياً اللوم على "الفساد والرشى" بالحؤول دون فوزه.

ولكن للفوز نكهة اخرى، اذ أكد جاسم العطية الجبوري ان سير الانتخابات كان شفافاً، وأشار الى ان هذا الأمر سمح لمن لديهم شعبية واصوات كثيرة بالفوز ودخول مجلس المحافظة.

XS
SM
MD
LG