روابط للدخول

ألف شاب وشابة في مهرجان السيادة العلمي للمبتكرات العلمية


مشاركون في معرض سابق للمبتكرات العلمية

مشاركون في معرض سابق للمبتكرات العلمية

شارك اكثر من 1000 شاب وشابة من مختلف المدارس الثانوية والجامعات العراقية بعرض مبتكراتهم العلمية في المجالات الكهربائية والألكترونية والعلوم الصرفة، في مهرجان علمي نظمته وزارة الشباب والرياضة.

ويقول الشاب عقيل رحيم، الطالب في كلية هندسة الليزر والالكترونيات البصرية بالجامعة التكنولوجية في حديث لاذاعة العراق الحر انه تمكن من إبتكار جهاز بصمة الاصابع الذي يعمل بواسطة اشعة الليزر ويمكن استخدامه لدى دوائر الأدلة الجنائية. ويشير الشاب علاء حسين حسن من منتدى الرعاية العلمية في محافظة المثنى الى انه إبتكر جهاز تحويل الطاقة الشمسية الى حرارية لتدفئة المنازل وتوليد الكهرباء وصهر المعادن. ويذكر الشاب محمد قاسم من اعدادية الزهاوي ببغداد، انه صنّع ما وصفها بـ"الخوذة الذكية" التي قال انها تُمكّن مرتديها من الرد على المكالمات الهاتفية اثناء قيادة السيارة والدراجة بصورة اكثر أماناً من الطريقة الاعتيادية في الرد على الهاتف اثناء القيادة.

الى ذلك قال رئيس الجامعة التكنولوجية الدكتور أمين دواي التميمي ان 100 من طلاب الجامعة شاركوا في إبتكارات علمية في المهرجان، مطالباً الجهات الحكومية والجامعية بالاهتمام بالمواهب العلمية الشابة ودعمها مالياً خدمة للصالح العام.

وشمل المهرجان توزيع جوائز رئيس الوزراء في ثمانية محاور، وقامت لجنة علمية مكونة من اساتذة الجامعات والمدراء العامين ذوي الاختصاص وعمداء الكليات بتقييم وتقدير وتحديد الفائزين بالابتكارات العلمية الشبابية لمختلف المحاور، وكان اختيار النماذج الفائزة في المهرجان يمثل مخرجات وزارتي التربية والتعليم العالي ومرتادي منتديات الرعاية العلمية في وزارة الشباب والرياضة.

XS
SM
MD
LG