روابط للدخول

"المستقبل العراقي": زيارة الوفد الكردي الأخيرة غيّرت قناعات لدى المالكي


تقول صحيفة "الدستور" في افتتاحيتها ان نتائج الانتخابات المحلية لم تخالف التوقعات، حيث لم يطرأ تغيير كبير في خارطة القوى السياسية، لانها عكست استنساخاً مطابقاً للانتخابات السابقة مع اختلاف طفيف في تناقل المقاعد من كتلة الى اخرى. لكن المؤشر الوحيد الذي قد يمثل تميزاً بسيطاً (من وجهة نظر الصحيفة) هو تقديم وجوه جديدة وبديلة بشكل جزئي لتحل محل القديمة. وتتابع الصحيفة القول ان النتائج التي اعلنت قد تبدو مخيبة لامال الذين كانوا يعولون على احداث تغيير كبير لكنها ايضاً تعد فرصة للقوى الفائزة ان تعمل بشكل مختلف عن المرحلة السابقة وتبتعد عن الاليات التي اتبعتها طوال السنوات الماضية. وترى الصحيفة في هذا الرأي امنية يبدو انها لن تتحقق في هذه المرحلة ايضاً.

وتكشف صحيفة "المستقبل العراقي" عن ان زيارة الوفد الكردي الأخيرة إلى بغداد غيّرت من قناعات رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن المناطق المتنازع عليها والمادة 140 من الدستور التي تتعلق بالتنظيم الإداري لتلك المناطق. موضحة الصحيفة ان هذا التغيير جاء نتيجة قناعة المالكي بوجوب إعادة النظر في علاقته مع الكرد بعد ما حصل في الحويجة ومحافظات أخرى. ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي لم تذكر اسمه قوله ان الكرد كانوا في غاية الارتياح للمواقف الأخيرة التي أبداها رئيس الوزراء، الأمر الذي اقلق السنة العرب، ما قد يدفعهم للوصول إلى تفاهمات مع المالكي خلال الأيام المقبلة.

وفي صحيفة "المدى" يكتب عدنان حسين عن محاكمة التاجر البريطاني جيم مكورمك في قضية بيع اجهزة كشف المتفجرات غير الصالحة للعمل للعراق، متسائلاً إن كانت الحكومة العراقية قد تابعت القضية؟ وإن كانت قد طلبت من السفارة العراقية في لندن الحصول على تفاصيل القضية التي استغرقت التحقيقات فيها أكثر من ثلاث سنوات؟ ويمضي حسين بقوله.. نريد أن نعرف من الحكومة لماذا تُصرّ على إبقاء هذا الجهاز في الخدمة فيما الشيء الوحيد المترتب عليه هو إحداث اختناقات مرورية لا تطاق في الشوارع، فضلاً عن المرور اليسير والآمن للمتفجرات والأسلحة المستخدمة في التفجيرات والهجمات الإرهابية.

XS
SM
MD
LG