روابط للدخول

"خبات" الكردية: الكرد يشاركون في جلسة الثلاثاء بمجلس النواب


قالت صحيفة "هاولاتي" ان 15 فصيلاً وحزباً كردياً في كردستان سوريا قرروا تشكيل قوات مسلحة في المناطق المحررة هناك لمواجهة مسلحي حزب "بيده" القريب من حزب العمال الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن كاوه عزيزي عضو قيادة حزب تحرير الكرد في كردستان الغربية قوله انهم ينوون تشكيل قوة كردية موحدة واذا لم تلتحق بقية القوى فيها فانها تعتبر غير شرعية، فيما اكد عضو قيادة بيده ئالدار خليل انهم يملكون قوة مسلحة الان وان على القوى الاخرى ان تشارك فيها وانهم لن يسمحوا بتشكيل اي قوة اخرى في كردستان سوريا .

وفي موضوع آخر كتبت الصحيفة ان الاحزاب الاسلامية الكردية في اقليم كردستان اعلنت براءتها من الاسلاميين الذين يتوجهون لسوريا بداعي الجهاد لكن خطوات جدية لم تتخذ لمنع توسع هذه الظاهرة، واضافت الصحيفة ان تركيا تسهل أمر تسريب هؤلاء الى داخل سوريا. ونقلت الصيفة عن قيادي في احد الاحزاب الاسلامية ان مجموعة من الاعضاء السابقين في الجماعة الاسلامية والحركة الاسلامية يتوجهون بحجة السياحة الى تركيا ومنها الى سوريا للجهاد.

صحيفة "كوردستاني نوي" كتبت ان توتراً جديداً بدأ يتصاعد في قضاء الحويجة بين اهالي المنطقة والجيش العراقي. ونقلت الصحيفة عن مصادر استخبارية في القضاء قولها ان اربعة من رجال الصحوة قتلوا نتيجة انفجار عبوة في مركز القضاء فيما قامت الفرقة 12 للجيش العراقي بتفجير الجسر الذي يربط القضاء بناحية الرياض وناحية الرشاد كما حصلت مواجهات بين مسلحين وقوات اللواء 46 للجيش العراقي قرب ناحية الرياض فيما قامت قوة من الفرقة المذكورة بالهجوم على قرية قرب الحويجة واعتقلت 30 شخصا.

صحيفة "خبات" نقلت عن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني تأكيده على ان رأي الجماهير هو المهم في القضايا المصيرية وان اي محاولة لاغتصاب حقه في تقرير مصيره لن تنجح وهو امر يخالف التيار الطبيعي لتقدم الشعب الكردي. واضاف بارزاني في توضيح نشرته الصحيفة حول اعادة ترشيحه لدورة جديدة لرئاسة الاقليم قوله ان العملية الديمقراطية في اقليم كردستان لن تتراجع وان الشعب الكردي يمتلك اليوم مستوى من الوعي السياسي يمكنه من تقرير مستقبله واتخاذ القرار المناسب بخصوص قضاياه القانونية والدستورية.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان البرلمانيين الكرد في البرلمان العراقي سيشاركون الثلاثاء المقبل في جلسات البرلمان بعد مقاطعة استمرت لاكثر من شهرين، ونقلت الصحيفة عن نسرين أنور عضوة البرلمان العراقي قولها ان مشاركة ائتلاف الكتل الكردستانية في جلسات البرلمان العراقي سيؤدي الى تقديم مشاريع قوانين هامة للمناقشة منها مشروع قانون النفط والغاز ومشروع قانون تعويض ضحايا الانفال والقصف الكيمياوي.

XS
SM
MD
LG