روابط للدخول

أوباما: لا أتوقع سيناريو إرسال قوات برية إلى سوريا


ذكر الرئيس باراك اوباما أنه لا يتوقع سيناريو يُرسل فيه قوات برية أميركية إلى سوريا. لكنه أكد أثناء زيارة لكوستاريكا الجمعة أن الولايات المتحدة لا تستبعد أي خيار في التعامل مع سوريا في الوقت الذي تحقق فيه واشنطن ما إذا كانت دمشق استخدمت بالفعل أسلحة كيماوية.
وقال أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع لاورا تشينشيلا رئيسة كوستاريكا:
"إذا كان هناك في الواقع هذا النوع من الاستخدام المنهجي للأسلحة الكيماوية داخل سوريا فإننا نتوقع أن نحصل على أدلة إضافية أخرى. وعند تلك المرحلة، سنقدم ذلك بالتأكيد للمجتمع الدولي لأنني أعتقد أن هذه ليست مشكلة أميركية بل مشكلة عالمية."
وأضاف أوباما أن أي خطوات إضافية تتخذها الولايات المتحدة ستقوم على أساس "الحقائق على الأرض" في سوريا وما يحقق مصالح الشعب الأميركي والأمن القومي الأميركي.
أوباما أوضح أنه غير ميال لإرسال قوات إلى سوريا قائلاً "لا أتوقع" مثل هذا السيناريو. وأشار إلى أن زعماء المنطقة الذين تشاوروا معه بشأن هذه المسألة يتفقون معه. كما أكد أن أي ضغوط لن تدفعه إلى زيادة التدخل في سوريا بشكل سابق لأوانه، مضيفاً القول "سأتخذ هذه القرارات بناءً على أقوى الأدلة وبعد تشاور متأن لأننا عندما نتعجل الأمور وعندما نقفز قبل أن ننظر فإننا حينئذ لن ندفع الثمن فحسب ولكن في أغلب الأحوال سنرى نتائج لم يكن مخططاً لها على الأرض. ومن ثم فمن المهم أن نفعل ذلك بشكل صائب"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
إعداد وتقديم النشرة: ناظم ياسين
XS
SM
MD
LG