روابط للدخول

المدرب فلاديمير بتروفيتش يعتزم اجراء تغييرات على تشكيلة المنتخب من خلال متابعته مباريات دوري النخبة


المدرب فلاديمير بتروفيتش

المدرب فلاديمير بتروفيتش

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع تحضيرات المنتخب الوطني لمباراته القادمة امام نظيره العماني ضمن تصفيات كأس العالم والتغييرات التي يعتزم المدرب فلاديمير بتروفيتش اجراءها على تشكيلة المنتخب من خلال متابعته مباريات دوري النخبة. كما نعالج اسباب التراجع الذي شهدته لعبة الملاكمة العراقية خلال السنوات الماضية وسبل النهوض بها في لقاء مع مدرب مخضرم. ونختتم باخبار الرياضة في العالم، لكنا نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اوضح مصدر كروي ان أي خطوات رسمية لم تُتخذ حتى الآن لتوجه منتخب الشباب الى اوزبكستان في معسكر تدريبي خلال الشهر الحالي استعدادا لمونديال تركيا.

وكان اتحاد الكرة اعلن ان منتخب الشباب سيغادر الى اوزبكستان لخوض مبارتين وديتين مع نظيره الاوزبكي في اواخر ايار تحضيرا لمونديال الشباب في تركيا. ولكن المصدر الكروي قال ان انتظام المنتخب في مثل هذا المعسكر التدريبي مجرد حديث ولم تتحقق أي خطوة ملموسة منه.

ـ قال الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال ان الاتحاد يراهن على الرباع الذهبي كرار محمد جواد للتنافس على المراكز الثلاثة الأولى في فعاليات بطولة العالم برفع الاثقال لفئة الناشئين التي تُقام في بيرو من 3 الى 11 ايار.

وقال رئيس الاتحاد صالح محمد كاظم ان ثلاثة رباعين سيمثلون العراق في البطولة التي تقام بمشاركة عدد كبير من المنتخبات الوطنية.

ـ اعلنت سبع دول عربية رسميا مشاركتها في البطولة العربية للبليارد التي تستضيفها اربيل من العاشر الى الثامن عشر من حزيران المقبل.

وقال رئيس اتحاد البليارد شمس الدين عبد العال ان الدول السبع هي الامارات وقطر ولبنان والاردن وفلسطين ومصر والسودان. واعتبر عبد العال اقامة البطولة في العراق مكسبا كبيرا للرياضة العراقية عموما.

ـ تُوج فريق نادي الكهرباء بطلا لدوري السلة الممتاز هذا الموسم بعد فوزه على الكرخ في المباراة الثانية لتحديد صاحب اللقب. وفاز الكهرباء في المباراة التي أُقيمت على قاعة النادي الأرمني بتسجيل ست وتسعين نقطة مقابل واحدة وتسعين نقطة للكرخ. وكان الكهرباء حسم المباراة الأولى ايضا لصالحه على قاعة الكرخ.

ـ رحبت لاعبة المنتخب الوطني لكرة الطاولة رهف علاء بالتعاقد مع مدربين صينيين للاشراف على المنتخبات العراقية باللعبة قائلة انها خطوة بالاتجاه الصحيح نظرا لما يتميز به المدربون الصينيون من مهارات فائقة في كرة الطاولة. وكانت رهف شاركت في المنتخب العراقي الذي احرز فضية كأس الاتحاد العربي في الاردن وبرونزية العرب في اليمن.

ضوء على قضية
باتت الأيام معدودة امام مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم الصربي بتروفيتش على طريق وضع اللمسات النهائية لتشكيلة منتخب اسود الرافدين التي ستخوض مباراة هامة امام سلطنة عمان في الرابع من حزيران المقبل ضمن تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

بتروفيتش الذي يخوض وحدتين تدريبيتين في الاسبوع على اديم ملعب الشعب بمشاركة اكثر من 37 لاعبا لم يستقر حتى الآن على تشكيله نهائية معلنة.

فالمتغيرات كثيرة خصوصا مع تذبذب مستوى بعض اللاعبين الذين مازالوا مرتبطين مع انديتهم فضلا عن عودة بعض المحترفين امثال نشأت اكرم وصالح سدير.

وفي هذا الصدد أوضح عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم كامل صغير للمشهد الرياضي ان المدرب بتروفيتش بصدد اجراء بعض التغييرات على التشكيلة الحالية للمنتخب خاصة وانه بات يتابع جميع مباريات دوري النخبة عن كثب واصبح على دراية كبيرة بمستوى اللاعبين.

واضاف زغير ان من شأن هذا ان يمهد الطريق امام الركون الى تشكيلة جيدة يمكن أن تحقق الفوز على عمان.
ويرى الخبير الآسيوي بكرة القدم انور جسام ان اللاعبين العراقيين قادرون على تجاوز عقبة عمان إلا ان هذا يجب ألا يؤدي الى ثقة زائدة تتسبب في تواني للاعبين والكادر التدريبي باعتبار ان لا شعار غير الفوز في تلك المباراة.

عضو اتحاد الصحافة الرياضية الصحفي حسين الذكر رأى ان تغييرات عديدة ستطال التشكيلة الحالية خاصة بعد خوض المنتخب عده مباريات تجريبية احداها مع ايران في نهاية الشهر الحالي في الامارات مؤكدا ان المدرب بتروفيتش سيبذل قصارى جهده مع منتخب الأسود.

ومن المقرر ان يخوض العراق مباراة مع منتخب سلطنة عمان في العاصمة مسقط في الرابع من شهر حزيران المقبل. و ستزيد المباراة فرص العراق في الحصول على احدى بطاقتي التأهل الى مونديال البرازيل اذا ما استطاع الكابتن يونس محمودان يقود كتيبته الى الفوز في هذه المباراة.

قال رئيس لجنة المدربين في الاتحاد العراقي للملاكمة سعيد عبد الحسين ان رياضة الملاكمة في البلاد تراجعت بشكل كبير منذ بداية الثمانينات وحتى يومنا هذا بعد كان الملاكمون العراقيون في ستينات وسبعينات القرن الماضي أبطالا للعرب والعالم.


وعزا عبد الحسين أسباب التراجع الى الظروف الصعبة التي مر بها العراق والى عدم وجود استراتيجية للنهوض بواقع هذه اللعبة حيث ينصب جل اهتمامهم على كرة القدم متجاهلين اهمية الألعاب الفردية وما يمكن ان تحققه للبلاد من انجازات.


وأوضح عبد الحسين ان تأريخ نشأة هذه اللعبة في العراق يعود إلى 2500 سنة قبل الميلاد، حيث مارسها السومريون انذاك. وأضاف:"يوجد اثر في المتحف العراقي يؤكد ان العراقيين أول من مارسوا الملاكمة مع نظرائهم من وادي الرافدين" مشيرا الى ان المنتخب العراقي الوطني للملاكمة الذي تأسس في العام 1957 حقق انجازا طيبا في الدورة العربية التي أقيمت في بيروت في العام ذاته حيث احرز لاعبوه ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية.

ودعا عبد الحسين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الى الاهتمام بشكل أكبر بالألعاب الفردية ومنها الملاكمة بدعم الأندية الرياضية واقامة معسكرات داخلية وخارجية وتوفير قاعات مناسبة للتدريب .

وكان العراق حقق مراكز متقدمة في البطولة الدولية العاشرة بالملاكمة للمتقدمين التي اختتمت منافساتها مؤخرا بمدينة الحسين الرياضية في العاصمة الاردنية عمان بعد ان أحرز 11 ميدالية متنوعة ، ثلاثة ذهبية ومثلها فضية وخمس برونزية.

وفاز نادي الاتصالات بالمركز الثاني في البطولة فيما حل نادي الجنوب البصري بالمركز الثالث و جاء نادي الزعيم في المركز الرابع فيما ظفر بلقب البطولة نادي البقعة الاردني .

وشارك العراق في البطولة بثلاثة اندية هي الجنوب البصري والاتصالات والزعيم.

وحول تقيمه لأداء اللاعبين العراقيين في البطولة قال المدرب عبد الحسين ان اللاعبين ظهروا بمستويات فنية متباينة غير انهم تسيدوا منافسات البطولة مؤكدا حرص الاتحاد على المشاركة في مثل هذه البطولات من أجل الاحتكاك وكسب المزيد من الخبرة .

الى ذلك قال مدرب نادي الزعيم الرياضي سعيد حاجم ان النتائج التي خرجت بها الأندية العراقية جاءت بتضافر جهود الهيئات الادارية للأندية مع المدربين واللاعبين، مشيرا الى ان الأندية الثلاث تم أخيارها للمشاركة في البطولة لأنها من افضل الأندية في العراق، لافتا الى ان اللعبة بدأت تستعيد عافيتها تدريجيا على الرغم من التحديات التي تواجهها .

وأثنى مدرب نادي الجنوب البصري حسن عبد مهدي على التنظيم الجيد للبطولة مبينا ان نادي البقعة الرياضي الاردني وهو الجهة المنظمة للبطولة وفر كل ما تحتاج اليه الفرق المشاركة في البطولة من مستلزمات رياضية وكذلك الاقامة والتنقل .

ولاحظ النعماني ان اللاعبين العراقيين كانوا يتمتعون سابقا بمستويات فنية أفضل من الوقت الحاضر , ولكنه اضاف أنهم ما زالوا يشكلون منافسا قويا في البطولات الدولية التي تشارك فيها.
وعلل النعماني اسباب تراجع رياضة الملاكمة في العالم العربي رغم وجود خامات جيدة في اللعبة بعدم اهتمام الحكومات العربية بالرياضة بشكل عام خاصة خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرا الى ان ما تمر به المنطقة من اضطرابات وأزمات سياسية أثرت بشكل سلبي على كل مفاصل الحياة ومنها الرياضة.

وشارك في البطولة التي ينظمها سنويا نادي البقعة الرياضي الاردني أربعة عشر ناديا من ست دول عربية .

الرياضة في العالم
ـ فاز مرشح الاتحاد البحريني لكرة القدم سلمان بن ابراهيم برئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الانتخابات التي جرت في مقر الاتحاد الآسيوي في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ونال بن ابراهيم ثلاثة وثلاثين صوتا مقابل سبعة اصوات للمرشح التايلاندي وستة اصوات لمرشح الامارات يوسف السركال. وشارك في الانتخابات ستة واربعون اتحادا آسيويا بحضور جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي "يويفا".
ـ تعهد الملاكم الالماني ذو الأصل الايطالي فرانسيسكو بيانيتا بترويع بطل العالم بالوزن الثقيل دون منازع الاوكراني فلاديمير كليتشكو حين ينازله مساء السبت في مدينة مانهايم الالمانية.

ويحمل كليتشكو القاب رابطة الملاكمة العالمية ومنظمة الملاكمة العالمية واتحاد الملاكمة الدولي ومنظمة الملاكمة الدولية.

وسيفقدها كلها إذا فاز عليه متحديه بيانيتا الذي انتصر على السرطان قبل ثلاثة اعوام. وسيُبث النزال الى 150 بلدا في انحاء العالم.

ـ قررت الحكومة الاسترالية خفض تمويلها السنوي لألعاب القوى والسباحة بسبب تردي الأداء.

وخُفض تمويل السباحة بنسبة ستة في المئة تقريبا بعد ان قدم السباحون الاستراليون اسوأ اداء منذ عشرين عاما في اولمبياد لندن الصيف الماضي حيث فازوا بميدالية ذهبية واحدة فقط.
وخُفض تمويل العاب القوى بنحو اربعة في المئة فيما قررت الحكومة زيادة تمويلها لفعاليات الزوارق والتجديف والرغبي والغولف والألعاب الثلاثية الحديثة.

ـ أعلنت رابطة الكتاب والنقاد الكرويين في انكلترا منح لاعب وسط توتنهام هوتسبير الانكليزي غاريث بيل لقب أفضل لاعب في إنكلترا لعام 2013.

وبذلك يصبح بيل ثاني لاعب في التاريخ يجمع بين ثلاثة القاب في موسم واحد بعد ان توجه اتحاد الكرة الانكليزي بلقبي "أفضل لاعب في البريميرليغ وأفضل لاعب صاعد".

XS
SM
MD
LG