روابط للدخول

"ئاوينة" الكردية: اغلب الانتهاكات للحرية الصحفية في اقليم كردستان تبقى دون عقاب


قالت صحيفة هوال ان بيشمركه الاتحاد الوطني الكردستاني القدماء دعوا القيادة السياسية لحزبهم خوض الانتخابات المقبلة في اقليم كردستان بقائمة منفردة.

واوضحت الصحيفة ان نحو1400 من البيشمركه القدماء احتشدوا امام جمعيتهم في مدينة السليمانية وقدموا مذكرة الى ممثلي المكتب السياسي وقيادة حزبهم تضمنت مطالب سياسية في مقدمها ان يتخذ الحزب قرارا بخوض الانتخابات بقائمة منفردة مهددين بعدم قبول اية محاولة لاضعاف حزبهم من اي قيادي أو كتلة.

النسخة الالكترونية لصحيفة ئاوينة ناولت البيان الذي اصدره مركز مترو للدفاع عن حقوق الصحفيين بمناسبة يوم الحريات الصحفية، والذي اكد ان الايمان بالحريات الصحيفة على الورق والقول مسألة سهلة، لكن تطبيق اسس هذه الحريات في اقليم كردستان لم تثبت جذورها تماما، وان اغلب الانتهاكات للحريات الصحفية، التي تجري في الاقليم تبقى بدون عقاب.

واضاف البيان ان الاقليم لايملك لحد الان قانونا لحق الوصول الى المعلومة، وهذا يخالف اسس الحريات الصحفية وحقوق الصحفيين، وبذلك لايمكن الحديث عن نظام ديمقراطي في وقت تنتقص فيه الحريات الصحفية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان العراق سفين دزيي قوله ان سبعة نقاط تم الاتفاق حولها بين رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ورئيس مجلس الوزراء نوري المالكي تتضمن تهيئة مشروع خاص لتعويض ضحايا حملات الانفال والاسلحة الكيمياوية، وتشكيل لجنة امنية مشتركة للتعاون الامني، ولجنة لترتيب ادارة الامن في المناطق المتنازع عليها، والعمل على تمرير قانون ترسيم الحدود الادارية للمحافظات الذي قدمه رئيس الجمهورية جلال طالباني، وتشكيل لجنة لبحث مشاكل القضاء والكمارك والسفر والمعابر الحدودية، واعادة النظر في الميزانية الفدرالية واخيرا تشكيل لجنة مشتركة فنية للاتفاق على قانون النفط والغاز العراقي، وتوزيع الثروات.

صحيفة هولير كتبت ان مسودة قانون النفط والغاز لعام 2007 ستطرح للنقاش من اجل اقراره.

ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني ازاد سريشمي قوله ان الاتفاق جرى على طرح مسودة عام 2007 على البرلمان لمناقشتها.

واضاف سريشمي ان الكرد مرتاحون لهذه المسودة واذا ما تم اقراره فان الكثير من المشاكل ستحل.

XS
SM
MD
LG