روابط للدخول

حديقة عامة في دهوك تتحول الى مستشفى


جانب من مستشفى الهواء الطلق في دهوك

جانب من مستشفى الهواء الطلق في دهوك

شهدت حديقة بارزاني، وسط مدينة دهوك، توافد مئات المواطنين عليها، وذلك بهدف المشاركة في مهرجان كردستان الصحي السنوي الثاني، الذي ينظمه طلاب كلية الطب في جامعة دهوك.

وأجرى الطلاب خلافا للأعوام السابقة فعالياتهم وسط هذه الحديقة. فنصبوا العديد من الخيام البيضاء، لاستقبال المواطنين لأجراء الفحوصات لهم، وتقديم الاستشارات الطبية للذين يشكون من مرض ما.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان حسن حسين "ان الطلاب المشاركين في المهرجان توزعوا على ثمانية مجاميع، لكل مجموعة مهام خاصة"، مضيفا "ان مهام المجموعات توزعت على قياس ضغط الدم، وفحص مرضى السكري، وأخرى لتقديم المعلومات عن نوع الأغذية، واخرى لفحص الاسنان والفم، ومجموعة خاصة بأمراض النساء واخرى للأطفال".

المهرجان الصحي في دهوك

المهرجان الصحي في دهوك

واوضح حسين "ان الهدف من وراء تنظيم هذا المهرجان هو خلق مجتمع صحي من خلال نشر مبادىء الصحة العامة والابتعاد عن العادات والتقاليد البلية، التي تتنافى مع القواعد الصحية".

وقالت الطالبة في كلية الطب جمانة شمعون، التي كانت ضمن المجموعة التي تستقبل المصابين بامراض مزمنة مثل: ضغط الدم وامراض القلب "ان المهرجان شهد اقبالا جماهيريا ملحوظا هذا العام، ونحن في هذا الخيمة نستقبل المواطنين الذين يستفسرون عن الامراض المزمنة، ونقيس لهم ضغط الدم ونقدم لهم الارشادات التي يحتاجونها".

اما الطالبة الاء عمر فاشارت الى "ان مجموعتنا استقبلت العديد من المواطنين المصابين بمرض السكري، وتم تقديم النصائح لهم حول كيفية اختيار الغذاء المناسب"، مشيرة الى انه "خلال الساعات الاولى لافتتاح المهرجان استقبلنا اكثر من 250 مصابا بمرض السكري".

الى ذلك قال المواطن احمد محمود الذي كان يقيس ضغط دمه عند احد المجموعات الطبية "انها فكرة جميلة وجديدة في المحافظة، لقد قمت باجراء فحوصات للضغط والسكري ولكن وزني زائد ومثل هذه المهرجانات تخدم عملية التعليم ويستفيد منها الطلاب بشكل كبير".

يشارة ان حوالي 55 طالبا من كلية الطب قد شاركوا في هذا المهرجان الذي استمر مدة خمس ساعات، وتوافد عليه المئات من الكبار والاطفال ذكورا واناثا.

XS
SM
MD
LG