روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مسؤول تركي يؤكد لابد من موافقة بغداد على اتفاق تصدير النفط بين حكومتي تركيا واقليم كردستان


كتبت صحيفة هاولاتي ان برلمانيي كردستان لا يعملون بتوجيهات قياداتهم، وان كتل السلطة والمعارضة في برلمان الاقليم لا زالت غير متفقة بشأن الاجتماع المشترك لحسم التوافق على تمرير القوانين.

واضافت الصحيفة ان عددا من اعضاء البرلمان قدموا الاسبوع الماضي عشرة مشاريع لقوانين طالبين ادراجها في جدول اعمال البرلمان لكن رئيس البرلمان بحسب سوزان شهاب رئيسة كتلة القائمة الكردستانية رفض ادراجها قبل ان تتوصل الكتل المختلفة الى توافق سياسي حولها.

وتنقل الصحيفة في خبر آخر عن حسين جليك نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي قوله ان الاتفاق بين حكومتي تركيا واقليم كردستان العراق بخصوص تصدير النفط بحاجة الى موافقة بغداد.

واضاف جليك الذي يزور السليمانية ان بلاده اتفقت مع اقليم كردستان على تصدير النفط عبر انابيب نفط الاقليم ولكن ذلك يحتاج الى مشاركة بغداد في هذا الاتفاق، واشارت الصحيفة الى انه من المقرر ان يكتمل مشروع بناء خط انابيب نفط الاقليم الى تركيا اواخر هذا العام فيما تعتبر الحكومة العراقية المشروع غير قانوني.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى ان اقليم كردستان العراق يتقدم على بقية محافظات العراق والاردن وسوريا ومصر من حيث مستوى دخل الفرد.

ونقلت الصحيفة عن محمد حسن مسؤول قسم الاحصاء والبحوث في مديرية احصاء السليمانية قوله ان احصاءات عام 2007 تشير الى ان دخل الفرد في محافظة اربيل وصل الى مليونين و832 الف دينار فيما وصل في محافظة دهوك الى مليونين و304 الف دينار وفي السليمانية الى مليونين و208 الف دينار سنويا.

وكتبت صحيفة هولير ان حكومة اقليم كردستان ستشتري هذا العام محصول الحنطة والشعير من الفلاحين بزيادة قدرها 10% على اسعار العام الماضي.

واوضح مدير الحبوب في محافظة دهوك لزكين حاجي للصحيفة ان سعر طن الحنطة درجة اولى سيصل حسب هذه الزيادة الى 800 الف دينار، وسعر الدرجة الثانية الى 700 الف دينار والثالثة الى 600 الف دينار وان استلام الحبوب سيبدأ اعتبارا من الخامس والعشرين من أيار الجاري.

XS
SM
MD
LG