روابط للدخول

"باس" الكردية: الإقليم لن يلتزم بقرار وقف بث القنوات الفضائية الثمانية


تقول صحيفة "هاولاتي" ان مقترحاً يجري تدارسه لتوزيع السلطات بين احزاب السلطة والمعارضة عن طريق الرئاسات الثلاث. واضافت الصحيفة ان المقترح الذي تقدّم به عدد من كوادر ومسؤولين في الاتحاد الوطني الكردستاني يقضي بتوزيع السلطات الثلاث بين حزبي السلطة والمعارضة لتشكيل جبهة مشتركة لادارة السلطة، وان هذا ينطوي في الاستعدادات لاعادة صياغة نظام الحكم في الاقليم بعد الانتخابات. واضافت الصحيفة ان مسؤولين كبار في الاتحاد الوطني اقترحوا على المكتب السياسي ان تكون رئاسة الاقليم للحزب الديمقراطي، ورئاسة الحكومة للاتحاد الوطني ورئاسة البرلمان لحركة التغيير، فيما يمنح كل من الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية منصب سكرتير او نائب رئيس البرلمان والحكومة.

صحيفة "باس" كتبت ان اقليم كردستان العراق لن يلتزم بقرار وقف بث القنوات الفضائية الثمانية الذي اصدرته هيئة الاتصالات العراقية. ونقلت الصحيفة عن زيرك كمال المستشار الاعلامي في رئاسة حكومة الاقليم قوله ان قرار وقف عمل هذه القنوات يعتبر انتهاكاً لحقوق العمل الصحفي، واضاف ان العراق يمر باوضاع لا يمكن حلها عبر غلق هذه القنوات، بل ان العراق بحاجة الى اعادة تأسيس على اساس قبول الاخر ومبادئ الديمقراطية. واضاف ان اقليم كردستان يعمل بقانون العمل الصحفي ولن يلتزم بالقوانين والقرارات التي تصدر عن الحكومة العراقية والتي تحد من حرية التعبير.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن مساعد مسؤول العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كردستان ديندار زيباري قوله ان مشكلة موقع حكومة الاقليم الدبلوماسي في الخارج امر يعود الى الحكومة العراقية. واضاف زيباري ان الدستور اشار الى ان الاقاليم في العراق من حقها ان تقيم علاقات اقتصادية وثقافية مع سفارات البلدان الممثلة في العراق والتعاون معها ولم يتطرق الى هل يتوجب ان تنضوي ممثليات حكومة الاقليم في الخارج تحت اطار السفارات العراقية، أو ان تكون مستقلة، واضاف زيباري ان الدستور العراقي ليس بالضد من تشكيل هذه الممثليات ولكنه لا يؤيدها ايضا ولا يوضح ما اذا كانت دبلوماسية او غير دبلوماسية.

وتناولت صحيفة "كوردستاني نوى" مطالبة العمال في الاقليم بالحصول على كامل حقوقهم. ونقلت الصحيفة عن رهيل فريدون مسؤول فرع نقابة عمال كردستان في السليمانية قوله ان العمال يطالبون بتأمين حقوقهم واهمها اعادة النظر في قانون العمل الحالي اضافة الى حماية ارواح العمال اثناء العمل وحل مشاكل العمال الذين يعملون بعقود في القطاع العام والخاص. فيما نقلت الصحيفة عن محافظ السليمانية بهروز حمه صالح انه سيعمل على تحقيق المطالب المتعلقة بالمحافظة خلال شهر ورفع المتعلق بمجلس الوزراء والبرلمان الى الجهات المعنية.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان مديرية شرطة مرور السليمانية ستعمل على وضع اشارت مرورية لمكفوفي البصر. ونقلت الصحيفة عن النقيب محمد علي صالح في دائرة مرور السليمانية قوله ان قراراً اتخذ بنصب ترافيك لايت خاص بمكفوفي البصر يساعدهم على عبور الشوارع من الاماكن الخاصة وان المديرية تنتظر وصول الكاميرات الخاصة بها. واضاف صالح ان استخدام هذا الترافيك يتم عن طريق الضغط على زر خاص ليشعل الضوء الاحمر ويوقف السيارات لحين عبور مكفوفي البصر من الشارع.

XS
SM
MD
LG