روابط للدخول

"الحياة" السعودية: علي حاتم السليمان يتهم الحكومة بقتل الجنود العراقيين


تبرز صحيفة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن تصريحات شديدة اللهجة لشيخ عشيرة البو عساف، علي حاتم السليمان والتي اتهم فيها الحكومة بقتل الجنود العراقيين لإعادة سيناريو الحويجة في الأنبار. وتنقل الصحيفة عن السليمان قوله ان "جيش العزة" الذي شكله شيوخ عشائر الأنبار يتكون في أغلبيته من ضباط الحرس الجمهوري وفدائيي صدام، معتبراً إياهم بأنهم افضل من عناصر حرس الثورة الإيراني الذي يستعين به رئيس الحكومة نوري المالكي لضرب العراقيين. وبشأن احتمال المطالبة بإقليم، قال السليمان للصحيفة اللندنية إن عراقاً لا يحترمنا لا نريده.

وتقول صحيفة "الوطن" السعودية ان ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المالكي طالب عبر ممثليه في مجلس محافظة ذي قار بإعلان فيدرالية المناطق الجنوبية والانعزال التام عن المحافظات السنية.

وتورد صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية ما كشف عنه مصدر عسكري في "الفرقة 12" التابعة للجيش العراقي من وجود تحركات من قبل قيادات الجيش تنذر بحدوث مواجهات بين الجيش وقوات البيشمركة التي بدأت تتدفق على المناطق القريبة من كركوك. كما افصح المصدر للصحيفة عن معلومات تفيد بأن العميد الطيار مدير استخبارات طيران الجيش ماجد عبد السلام غادر العراق إلى إيران في زيارة سرية لشراء طائرات استطلاع من دون طيار إيرانية الصنع، بحسب الصحيفة.

وتذكر صحيفة "عكاظ" السعودية ان محللين خليجيين يؤكدون أن الوضع في العراق متجه نحو الحرب الأهلية، مشددين على أن حكومة نوري المالكي فشلت في إدارة الأزمة في العراق. وفي الإطار نفسه ينقل الصحيفة عن المراقب السياسي وعضو مجلس النواب البحريني جمال البوحسن قوله انه يستغرب من المواقف الأميركية التي وصفها بـ"السلبية" من تصرفات المالكي، وقال ان واشنطن بدت وكأنها راضية (بحسب المسؤول البحريني للصحيفة) عما تقوم به حكومته في العراق من تأجيج للطائفية وتبعيتها المكشوفة لطهران.

XS
SM
MD
LG