روابط للدخول

السعدون: تنفيذ مبادرة النجيفي غير ممكن الان


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

لم تلق مبادرة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي التي طرحها مؤخرا لحل الازمة في البلاد ترحيباً من قبل القوى السياسية الرئيسة العراقية.
وتضمنت مبادرة النجيفي الدعوة الى استقالة الحكومة وحل البرلمان الحاليي،ن وإجراء انتخابات مبكرة بعد تشكيل حكومة مصغرة مؤقتة من أعضاء مستقلين يُحظر عليهم المشاركة في الانتخابات المقبلة.

ويقول رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب محسن السعدون ان تطبيق مبادرة النجيفي على الارض غير ممكن، لأن الاليات القانونية والدستورية والسياسية لانجاحها غير متوفرة في الوقت الحالي.

ويشير النائب عن ائتلاف دولة القانون احسان العوادي الى ان مبادرة رئيس البرلمان مخالفة للدستور لانها تشترط تشكيل حكومة مؤقتة، مرجحاً ان تكون هناك دوافع سياسية وراء طرح مثل هذه المبادرة.

من جهته يؤكد المحلل السياسي عبد الامير المجر ان حل الازمة العراقية المستعصية منذ عدة اشهر تتمثل بعقد مؤتمر وطني موسع تشارك فيه جميع القوى السياسية داخل العراق وخارجه لبلورة اسس جديدة للدولة العراقية.

وتشهد البلاد ازمة سياسية حادة منذ عدة اشهر على خلفية التظاهرات الحاصلة في المحافظات السنية للمطالبة باسقاط الحكومة، فضلاً عن تصاعد حدة الازمة بين بغداد واربيل على خلفية اقرار الموازنة العامة للدولة وما تلاها من مقاطعة النواب والوزراء الكرد لجلسات البرلمان والحكومة.

XS
SM
MD
LG