روابط للدخول

"جاودير" الكردية: قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق المتنازع عليها


تقول صحيفة "جاودير" ان قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق المتنازع عليها حتى تستقر الاوضاع في العراق. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالموثوقة قولها ان هذه المناطق وقعت تحت تهديد الجماعات الجهادية وتنظيم القاعدة، وان التوقعات تشير الى ان سيطرة هذه الجماعات على المناطق المتنازع عليها المحاذية لاقليم كردستان والتي تعتبر من مصادر الطاقة لفترة طويلة يعتبر ضمانة لقيام الامارة الاسلامية. فيما نقلت الصحيفة عن احسان ياسين عضو البرلمان عن إئتلاف دولة القانون قوله ان معلوماتهم تشير الى دخول اكثر من الف مسلح تابعين لتنظيم القاعدة الى العراق، وانهم ينوون تشكيل جيش حر على غرار سوريا.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن مصادر معلوماتية ان اللواء 16 التابع للفرقة الرابعة في محافظة صلاح الدين والذي اغلبيته من الكرد جرى ايقاف صرف رواتبهم بسبب عدم مشاركتهم في احداث الحويجة وقره تبه وجلولاء وسليمان بك. واضافت الصحيفة ان قائد القوات البرية على غيدان اصدر اوامر بنقل عدد من ضباط اللواء المذكورالى المناطق الجنوبية كما اصدر قرارات مماثلة تتعلق باللواء الرابع التابع للفرقة 12 كركوك شمل عددا من الضباط الكرد.

صحيفة "روداو" تناولت دعوة مراد قره يلان حكومة اقليم كردستان الى التعامل بشكل ايجابي ورسمي مع بقاء قوات بيشمركة حزب العمال الكردستاني المنسحبة من تركيا. واضاف ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اعلن عن دعمه لعملية السلام في تركيا مع حزب العمال وانه ينتظر ان يعمل اكثر من اجل نجاحها. واضاف قره يلان ان عملية السلام بين حزبه والحكومة التركية ستجلب الكثير من المنافع على المنطقة وايران وان بيشمركة الحزب سينسحبون مع اسلحتهم.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني اتصل هاتفيا بقادة المعارضة الكردستانية للتشاور معها قبل توليه رئاسة الوفد الكردستاني المتجه الى بغداد. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة كان يرغب في ان تشارك قوى المعارضة في الوفد وان يتولى نوشيروان مصطفى رئاسته ولكن قوى المعارضة اعربت عن رغبتها في ان يكون الوفد حكوميا وان يتولى رئيس الحكومة رئاسته واذا ذهب وفد يمثل القوى الكردستانية لاحقا فان زعماء المعارضة سيشاركون فيه.

الى ذلك نقلت صحيفة "خبات" عن المتحدث باسم رئاسة حكومة الاقليم قوله ان نيجرفان بارزاني اجتمع الاثنين بممثلي الكرد في حكومة وبرلمان العراق لتدارس الاوضاع وتقرر تشكيل وفد برئاسته لزيارة بغداد واجراء حوار حول مستقبل العملية السياسية في العراق، واشارت الصحيفة الى ان هناك دعوات لايجاد حلول للازمة بما يخدم مصلحة كل المكونات العراقية. واضافت الصحيفة ان الوفد طلب اللقاء مع رئيس الوزراء نوري المالكي وكتلة التحالف الوطني العراقي وممثلي كتلة متحدون وقيادات العراقية والاطراف السياسية الاخرى للتباحث معها.

XS
SM
MD
LG