روابط للدخول

"كوردستاني نوي": من المرجح تأجيل زيارة وفد اقليم كردستان الى بغداد


تقول صحيفة "هاولاتي" ان من المقرر ان يجتمع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مع عدد من اعضاء المجلس الوطني الكردي في سوريا لمناقشة المشاكل التي تحصل الان بين الاطراف الكردية هناك. ونقلت الصحيفة عن علي شمدين ممثل الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا قوله ان بارزاني وجه الدعوة الى تلك الأطراف من اجل المشاركة في الاجتماع، لكن حزبه رفض المشاركة، ووجه انتقاداته الى رئاسة الاقليم متهما اياها بعدم التعامل مع جميع الاطراف بمستوى واحد. ونقلت الصحيفة عن مصدر في المجلس الوطني الكردي قوله ان الهيئة العليا للمجلس تتكون من خمسة اعضاء لكن اضافة عضو اخر لحزب الحرية أثار قلق بقية الاحزاب.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان بغداد اعلنت عدم مسؤوليتها عن الازمة النقدية في بنوك اقليم كردستان، فيما تحمل حكومة الاقليم وزارة المالية والبنك المركزي العراقي مسؤولية نشوبها، ونقلت الصحيفة عن عضو حركة التغيير شورش حاجي قوله ان حواراً جرى مع الجهات المعنية في بغداد وان وزارة المالية والبنك المركزي العراقي أكدا ان عدم توفر السيولة النقدية في بنوك الاقليم لا علاقة له ببغداد، واضاف ان الازمة ربما يكون لها علاقة بالمصروفات الواسعة لحكومة الاقليم.

صحيفة "كوردستاني نوي" كتبت ان من المرجح ان يُصار الى تأجيل زيارة وفد اقليم كردستان الى بغداد الى أجل آخر، ونقلت الصحيفة عن نجيب عبد الله رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في البرلمان العراقي قوله ان ارسال الوفد قد تأجل بسبب تطور الاوضاع في الحويجة وان ارسال الوفد يحتاج الى تقييم اكثر للاوضاع، واضافت عبد الله ان الاجتماع سيناقش كيفية ارسال الوفد وتقييم الوضع في العراق وتحديد اسماء الوفد وموعد ارساله.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ان اقليم كردستان يدرس في الوقت الحاضر مسألة تشكيل محكمة خاصة بدعاوى النشر. واضافت ان نقابة صحفيي كردستان عقدت جلسة حوار شارك فيها ممثلو مجلس القضاء الاعلى في العراق واقليم كردستان وقانونيون وصحفييون من اجل تدارس مشروع تشكيل هذه المحكمة التي ستتولى النظر في دعاوى الصحافة والاعلام بدلاً من التعامل مع هذه القضايا من قبل المحاكم الاعتيادية ومراكز الشرطة.

صحيفة "خبات" نقلت عن المتحدث باسم القيادة العامة لقوات حماية الاقليم جبار ياور قوله ان قوات البيشمركة قامت وبالتشاور مع محافظ كركوك بالإنتشار في المناطق حول كركوك والمناطق الاخرى التي انسحب منها الجيش بعد الصدام مع الجماعات المسلحة، واضاف انه بعد تفجر الاوضاع في قضاء الحويجة فان الاوضاع في اغلب المناطق التابعة لمحافظات ديالى وتكريت ونينوى وكركوك قد اصبحت في وضع معقد وان قوات البيشمركة قامت بالتحرك من اجل حماية ارواح وممتلكات المواطنين من اية اعتداءات قد يتعرضون لها بعد ترك قوات تابعة للفرق 5 و4 و12 مقراتها وثكناتها في هذه المناطق.
XS
SM
MD
LG