روابط للدخول

نائب كردي: تشكيل ثلاثة اقاليم هو الحل الامثل لازمة العراق


تباينت اراء السياسيين والصحفيين في اقليم كردستان بشأن الازمة السياسية التي يمر بها العراق، وتطورات الاوضاع في المحافظات التي تشهد تظاهرات واعتصامات وصدامات مسلحة مع القوات الحكومية.

ويرى البعض ان العملية السياسية العراقية امام مفترق طريق خطير قد تعيدها الى المربع الاول، وتجر البلد الى اقتتال داخلي دموي، بينما يرى آخرون ان لاسبيل لحل هذه الازمات غير طاولة الحوار.
وقال عضو مجلس النواب لطيف مصطفى لاذاعة العراق الحر انه متشائم من الاداء الحكومي، وقدرته على حل الازمة، مؤكدا ان اقامة ثلاثة اقاليم للكرد والسنة والشيعة هي الطريق الامثل لتسوية الخلافات قبل الوصول الى طريق مسدود وتكون العاقبة هي تقسم العراق.

بينما يرى الكاتب السياسي كاظم حبيب ان هناك كارثة محدقة بالعراق بسبب السياسات الطائفية والمحاصصة التي بني عليها العراق.

واكد حبيب ان الاحزاب الاسلامية السياسية عملت على نقل الصراع الى صفوف الشعب وهنا تكمن خطورة الاوضاع.

في هذه الاثناء شددت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني نرمين عثمان على ان قسما من مطالب المتظاهرين شرعية واخرى تستفز مشاعر الشارع العراقي وهذه الاخيرة تقف وراءها اجندة سياسية يحاول البعض الاستفادة منها وبث الفتنة.

اما الصحفي مشرق عباس فقد اشار الى ان العراق يفتقر الى وسط سياسي مخلص، فجميع الاطراف تحاول استثمار الازمة الحالية لمصالحها خاصة.

يشار الى ان الوزراء والبرلمانيين الكرد كانوا قد انسحبوا من بغداد نتيجة ما يرون انه تنصل من قبل الحكومة من الاتفاقات التي عقدت خلال مؤتمر اربيل للكتل السياسية والتي شكلت على اساسها الحكومة العراقية الحالية.

XS
SM
MD
LG