روابط للدخول

رياضة الفروسية تناشد المسؤولين زيادة الدعم بما يتناسب مع خصوصيتها


فرسان عراقيون

فرسان عراقيون

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع شكوى رياضة الفروسية من قلة الدعم رغم حاجتها الى موارد مادية كبيرة بسبب طبيعة هذه الرياضة العريقة في تاريخ العرب، نظرا لكلفة الخيول وتربيتها وتدريبها. كما نتناول ألأداء المتميز للمنتخب العراقي بكرة الطاولة للمعاقين الذي جاء بالمركز الثالث في البطولة الدولية السادسة في عمان. واكن نستهل الحلقة كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ أعلن مدرب المنتخب الوطني فلاديمير بتروفيتش انه لن يحمِّل لاعبيه أكثر من طاقتهم ولن يثقل عليهم في مباراة المنتخب الودية المرتقبة أمام نظيره الايراني. وقال المدرب الصربي ان اللقاء مع ايران في السابع والعشرين من ايار اختبار مهم معربا عن الأمل بتحقيق نقاط مفيدة منه رغم طابعه الودي.
وأوضح بتروفيتش ان إعداد المنتخب لمباراته القادمة امام عمان ضمن تصفيات كأس العالم في حزيران أهم من إجازته الشخصية.

اللاعب سعيد موسى

اللاعب سعيد موسى

ـ زاد المنتخب الوطني بالعاب القوى للمعاقين غلته من الأوسمة الملونة في بطولة العالم المقامة في الصين باضافة ستة اوسمة ملونة في اليوم الأخير من البطولة. وقال رئيس اتحاد العاب القوى العراقي للمعاقين عبد الكريم ان حصيلة المنتخب العراقي بختام البطولة كانت واحدا وعشرين وساما بينها ثمانية ذهبية.

ـ بدأت الجمعة منافسات بطولة اندية العراق للشباب برفع الأثقال في مدينة النجف التي تستمر يومين. وتعتبر البطولة اختبارا مهما قبل سفر المنتخب الشبابي في الثامن والعشرين من نيسان الى تركيا لدخول معسكر تدريبي ثم التوجه الى بيرو للمشاركة في بطولة العالم التي تُقام في العاصمة ليما.

ـ ابدى مدرب نادي دهوك السوري فجر ابراهيم عدم رضاه عن أداء لاعبيه رغم فوزهم على نادي شعب أب اليمني في مباريات كأس الاتحاد الآسيوي. وقال المدرب السوري ان ما كان متميزا في المباراة هو النتيجة وليس المستوى. وكان دهوك فاز على خصمه اليمني بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة وصفت بالباهتة.

ـ قرر الاتحاد العراقي لكرة اليد ان يكون موعد انطلاق منافسات الدوري النسائي للموسم الحالي في السابع والعشرين من نيسان. وستكون نتائج الدوري مؤشرا يساعد في اختيار لاعبات المنتخبات الوطنية.

ـ أكد مدرب منتخب الشباب حكيم شاكر ان القائمة الأخيرة للاعبيه التي ضمت خمسة وثلاثين لاعبا ستُخفض الى اربعة وعشرين لاعبا. واضاف انه سيختار من هؤلاء اثني عشر لاعبا يستكملون عقد المنتخب في منافسات كأس العالم للشباب في تركيا. وتضم مجموعة العراق في مونديال تركيا الى جانبه انكلترا وشيلي ومصر.

ضوء على قضية
شكا رئيس اتحاد الفروسية حيدر الجميلي من قلة الدعم المادي المخصص لرياضة الفروسية التي تحتاج الى الكثير من الأموال بسبب كلفة الخيول وتربيتها وتدريبها وايضا كلفة نقلها العالية.

وأكد الجميلي انه يجب ان لا تتساوى ميزانية اتحاد الفروسية مع موازنات الاتحادات الأخرى التي لا تنفق اموالا مثلما ينفقه الاتحاد على اللعبة مبينا انه طرح الموضوع في غير مرة على المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية لكن قراراتهم كانت دوما ضعيفة ولم تصب في صالح اللعبة والاتحاد. ولفت الجميلي الى ان ثلثي ميزانية الاتحاد تذهب الى أعلاف الخيول والى اجور القائمين على تربيتها.

وتوجه اتحاد الفروسية نحو المصارف طلبا للدعم المادي وفعلا تبرع مصرف الرشيد الحكومي بمبلغ 60 الف دولار الى الإتحاد أُنفقت على شراء خيول جديدة شُحنت من ايطاليا مرورا بالاردن لتصل اخيرا الى بغداد.

واوضح الجميلي ان آخر مشاركة للاتحاد في بطولة العالم شارك العراق فيها وحصد اوسمة ذهبية وفضية وبرونزية ولكن بخيول معارة من البلد المضيف.

وفي الوقت الذي بدأ اتحاد الفروسية بالاهتمام بالقاعدة الرياضية للعبة وجذب اعداد كبيرة من اللاعبين الصغار ان رياضة الفروسية تفتقر للعنصر النسوي، واللاعبة الوحيدة هي انشالله سعد الطالبة في السادس الابتدائي.

ويشرف على اللاعبة انشالله والدها مدرب المنتخب الوطني سعد حميد مجيد الذي استقطب ولده ايضا للعبة في مشروع لتأسيس قاعدة رياضية.

ويؤكد لاعب المنتخب الوطني ونادي الشرطة علي بعنون ان رياضة الفروسية أخذت بالتطور منذ عام 2010 ، لكنها رياضة تحتاج الى المزيد من الدعم.

أحرز المنتخب العراقي المركز الثالث فرقيا في البطولة الدولية السادسة لكرة الطاولة للمعاقين بعد ان حصل على 18 ميدالية متنوعة، خمسة ذهبية وسبعة فضية وسته برونزية .
وكانت البطولة التي شاركت فيها منتخبات من خمسة عشرة دولة عربية واجنبية قد أختتمت منافساتها في مدينة الحسين الرياضية في العاصمة الاردنية عمان مساء الاحد الماضي.
وتمثلت المشاركة العراقية في البطولة بسته عشرلاعبا ولاعبة، خمسة منهم من فئة الشباب والآخرون من المتقدمين

واعتبر أمين سر الاتحاد العراقي لكرة الطاولة للمعاقين رئيس الوفد العراقي فريد خالد رشك الفوز بالانجازالرياضي الذي يضاف الى سلسلة الانجازات التي حققها المنتخب خلال السنوات القليلة الماضية والتي جاءت بسبب الدعم الجيد المقدم من اللجنة البارالامبية العراقية للمنتخب.

واوضح رشك ان البطولة تعد بمثابة محطة إعداد للمنتخب الذي يستعد للمشاركة في بطولة آسياد للشباب التي ستقام في ماليزيا في تشرين الاول المقبل.

واشار الى ان الاتحاد وضمن خطته للنهوض بواقع اللعبة في العراق يحرص على مشاركة المنتخب في البطولات الدولية حيث سيستعد المنتخب بعد عودته الى العراق للمشاركة بطولات ستقام نهاية هذا العام في كل من المانيا والصين ومصر وهي البطولا ت المؤهلة لبارالمبياد البرازيل عام 2014 .

مدرب منتخب كرة الطاولة للمعاقين جمال جلال حسين أشاد بالمستوى المتميز الذي قدمه المنتخب في البطولة واصفا النتائج التي خرج بها اللاعبون "بالانجاز الكبير"، خاصة وان أغلبيتهم تنقصهم الخبرة بسبب قلة مشاركاتهم الخارجية وفي ظل وجود المعوقات التي تواجه هذه الرياضة في العراق والمتمثلة بقلة المدربين والصالات المناسبة للتدريب.

اللاعب سعيد على موسى بطل اسيا لعام 2011 الحاصل على الميدالية الذهبية في هذه البطولة والذي كان قد احرز العام الماضي في ذات البطولة المركز الاول فرقيا وفرديا عبر عن سعادته بالفوز ’ وقال انه يطمح الى تحقيق المركز الاول في أولمبياد عام 2016.

هذا وكان المنتخب قد اقام معسكرين تدريبيين في كل من بغداد وعمان استعدادا للمشاركة في البطولة التي شارك فيها 133 لاعبا ولاعبة يمثلون 15 دولة هي: العراق ,الاردن ، التشيك، روسيا، فرنسا، المانيا، الهند، جنوب افريقيا، مصر، الكويت، قطر، لبنان، أذربيجان، كازاخستان واليمن.

الرياضة في العالم
ـ قرر اتحاد الكرة الانكليزي منع مهاجم ليفربول الارغواني لويس سواريز من اللعب عشر مباريات بعد ان عض مدافع نادي تشيلسي اللندني برانسيلاف ايفانوفيتش في اللقاء الذي جرى بينهما ضمن مباريات الدوري الانكليزي مؤخرا.

ادارة نادي ليفربول اعربت عن صدمتها وخيبة أملها لقسوة العقوبة ، على حد تعبيرها مشيرة الى ان سواريز قد ينهي عقده جراء المنع. وانتشرت لقطة مهاجم ليفربول وهو يعض غريمه مدافع تشيلسي على الانترنت حيث شاهدها ملايين في انحاء العالم.

ـ اعترف مدرب الخيول الاماراتي محمود الزرعوني بدس منشطات في خيول اسطبل غودولفين التي يتولى تدريبها في بريطانيا. وأسفر التحقيق مع الزرعوني عن ايقافه ثماني سنوات. وتعود خيول اسطبل غودولفين الى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم واثارت الفضيحة اهتماما واسعا في الصحافة البريطانية التي قالت ان القضية تسيء لسمعة سباقات الخيل وسمعة بريطانيا والامارات.

ـ قرر اتحاد الكرة البلغاري تغريم نادي ليفسكي صوفيا نحو 20 الف يورو بعد ان رفع مشجعو النادي لافتات رُسمت عليها رموز نازية مثل الصليب المعقوف مع شعارات تمتدح هتلر وتهنئه بعيد ميلاده خلال مباراة أُقيمت في العشرين من نيسان الذي يصادف يوم مولد الزعيم النازي.

ودعا اتحاد الكرة البلغاري نادي ليفسكي الى معاقبة المسؤولين عن هذه اللافتات بمنع مدته سنتان.

ـ افادت تقارير ان اولي هونيس رئيس مجلس ادارة نادي بايرن ميونيخ يخضع للتحقيق بتهمة التهرب من الضرائب بعد الكشف عن حساب باسمه في احد المصارف السويسرية.
وكان النادي البافاري العملاق سحق نادي برشلونة في ميونيخ بأربعة أهداف نضيفة في منتصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا يوم الثلاثاء الماضي.

وفي يوم الأربعاء أعاد نادي بوروسيا دورتموند الكرَّة مع نادي ريال مدريد بأربعة اهداف مقابل هدف واحد. ويتمتع الناديان الاسبانيان بشعبية واسعة بين الجمهور الكروي العراقي المنقسم الى برشلوني وريالي مدريدي.
XS
SM
MD
LG