روابط للدخول

"ئاوينة" الكردية: مسعود بارزاني يدعو الى مؤتمر قومي للاحزاب الكردستانية في اجزاء كردستان الاربعة


"ئاوينة" الكردية: مسعود بارزاني يدعو الى مؤتمر قومي للاحزاب الكردستانية في اجزاء كردستان الاربعة

كتبت صحيفة هوال ان التركمان الشيعة في مناطق حمرين وجنوبها لديهم مخاوف من عمليات ارهابية تنفذها المجاميع المسلحة ضدهم بعد التصعيد الذي شهدته المنطقة ومقتل متظاهرين في الحويجة على يد الجيش العراقي.

ونقلت الصحيفة عن قيادي تركماني من طوز خورماتو قوله ان المعلومات التي لديهم تشير الى ان الاوضاع تتجه نحو الشروع في حملة واسعة لتصفية التركمان في ناحية امرلي ويايجي وتازة، مشيرا الى ان هذه النواحي التركمانية تقع جغرافيا في عمق المناطق العربية السنية، التي تتمتع فيها المجاميع المسلحة بنفوذ، واشار ايضا الى ان سكان هذه النواحي التركمان قد يرحلون خلال ايام الى مناطق اكثر أمنا.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مسلحي ما يعرف بـ"دولة العراق الاسلامية" الذين توجهوا من العراق الى سوريا لدعم جبهة النصرة ضد حكومة بشار الاسد شرعوا في العودة الى العراق.
واضافت الصحيفة استنادا الى معلومات قالت انها حصلت عليها ان هؤلاء شرعوا في العودة مع بدا الصدام بين المتظاهرين في الحويجة والجيش العراقي، وان العائدين اوكلت اليهم مهمة ضرب المؤسسات الامنية العراقية في المناطق الساخنة.

الموقع الالكتروني لصحيفة ئاوينة نقل عن مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان قوله ان الوقت الان هو الانسب ليفكر الكرد في عقد مؤتمرهم القومي بمشاركة كل الاحزاب الكردستانية في اجزاء كردستان الاربعة من اجل وضع حجر الاساس لاستراتيجية كردستان في المنطقة على اساس رسالة السلام والتعايش بين الشعوب.

ودعا بارزاني في كلمة له في المؤتمر الثالث لمنظمات الشباب في اجزاء كردستان الاربعة الذي انعقد الجمعة في مدينة دهوك الشباب الى ان يكونوا اقوى وان يثقوا بانفسهم وبقدرات الشعب الكردي.

صحيفة هولير كتبت ان المرحلة الاولى من سحب قوات بيشمركة حزب العمال الكردستاني من تركيا ستبدأ في الثامن من ايار المقبل.

واضافت الصحيفة ان الحزب اتخذ قرارا الخميس بتنفيذ رسالة زعيمه عبد الله اوجلان بالانسحاب. وان قرار الانسحاب اعلن في مؤتمر صحفي عقد في جبال قنديل وحضرته قنوات اعلامية عالمية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان المنتدى الاقتصادي العالمي وجه الى اقليم كردستان الدعوة للمشاركة في جلسته المقبلة التي ستعقد في الاردن.

ونقلت الصحيفة عن مندوب المنتدى الى اقليم كردستان ميروسلاف دوسيك اثناء لقائه رئيس الاقليم مسعود بارزاني قوله ان ما رآه من تطور اقتصادي في اقليم كردستان يثير الدهشة.

واضافت الصحيفة ان بارزاني اشار الى ان التطور الاقتصادي الذي يشهده الاقليم يصل الى نسبة 8% وهي سرعة تقدم كبيرة تكشف عن وجود قانون مناسب للاستثمار وتوفر الامن والاستقرار والثروات الطبيعية.

XS
SM
MD
LG