روابط للدخول

"العالم" البغدادية: العراق يسحب سفيره من دولة قطر


نقلت صحيفة "المدى" عن مصادر وصفتها بالوثيقة الاطلاع في الأنبار ان ساحة الاعتصام شهدت اجتماعاً رفيعا حضره أبو ريشة والعيساوي والعلواني وممثلون عن إياد علاوي والنجيفي وكبار شيوخ المدينة إضافة الى ممثلين عن ساحات الاعتصام في باقي المحافظات وبحضور ممثلين عن قيادة المقاومة الموحدة في العراق.

واضافت مصادر الصحيفة، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الاجتماع خلص الى إقناع الفصائل المسلحة المنضوية تحت قيادة المقاومة، وأبرزها حماس العراق، وكتائب الأحرار، وكتائب العشرين، بالتخلي عن الجهاد العام، والالتزام بسلمية الاعتصامات، مقابل بقاء قطعات الجيش داخل الثكنات العسكرية حصرا وعدم اقترابها من ساحات الاعتصام.

كما لفتت مصادر "المدى" الى أن الالتزام بالتهدئة وعدم التصعيد جاء بسبب ضغوط تركية وسعودية إضافة الى وساطات من زعامات عشائرية ودينية في الوسط والجنوب، مشيرة في الوقت نفسه الى تشكيل جيش عشائري قوامه 50 مسلحاً من كل عشيرة لحماية ساحة اعتصامات الانبار.

ونقرا في صحيفة "العالم" ان مصدراً في حزب الدعوة الاسلامي الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي، قد عزا قرار الحكومة سحب سفيرها من دولة قطر إثر اطلاعها على تقرير حصل عليه المالكي من سياسيين مقربين من شيوخ عشائر في الانبار يكشف عن تورط قطر في تمويل ودعم جماعات مناهضة للحكومة وتأجيج التظاهرات في المناطق السنية عبر شخصيات بارزة بينها رجل الاعمال خميس خنجر، ونواب سابقون.

واكد مصدر "العالم" ان الحكومة تفكر بسحب كل فريقها الدبلوماسي من الدوحة، ورفع مذكرة للامم المتحدة حول تدخل قطر بالشأن الداخلي العراقي.

في سياق آخر، نشرت جريدة "الصباح" ما اعلنت عنه لجنة الثقافة والاعلام النيابية على لسان رئيسها علي الشلاه من ان قانوني العلم والنشيد الوطني جاهزان للتصويت.

واوردت الصحيفة عن الشلاه ان قانون العلم مرهون بقانون النشيد لانه في حالة اقرار قصيدة بعينها قد يستفاد منها في تحديد الرمز الوطني والشعار. اما بشأن قانون العطلات، فقد اعرب رئيس اللجنة عن امله بان تتفق لجنة الاوقاف على مقترح نهائي بشأنه ليتم رفعه الى هيئة رئاسة مجلس النواب.

XS
SM
MD
LG