روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: مسؤولون كرد هددوا بالانسحاب من العملية السياسية اذا ما نفذ قرار منح الوزراء الكرد اجازات اجبارية


كتبت صحيفة هاولاتي ان مسؤولين كرد هددوا بالانسحاب من العملية السياسية اذا ما نفذ قرار منح الوزراء الكرد اجازات اجبارية وتعيين وزراء بالوكالة بدلا عنهم.

ونقلت الصحيفة عن ديندار دوسكي وزير الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية قوله ان القرار قد اوقف تنفيذه لحين وصول الوفد السياسي الكوردي الى بغداد الذي اجل بسبب احداث الحويجة.

واضاف دوسكي ان بدلاء الوزراء الكورد حددت اسماؤهم وصدرت كتب تعيينهم ولم يبق غير تصديقها لتصبح نافذة المفعول.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان حزب العمال الكردستاني وافق على تنفيذ قرار انسحاب قواته من الاراضي التركية خلال الايام المقبلة، لكنه سيحتفظ باسلحته ولن يتخل عن النضال في الوقت الذي رفع الاتحاد الاوربي اسم الحزب من قائمة المنظمات الارهابية ما اثار قلق الحكومة التركية.

ونقلت الصحيفة عن دارا محمد عسكر مسؤول مكتب حزب العدالة والتنمية في مدينة ئامد قوله ان خطوة الاتحاد الاوربي تثير قلق تركيا لان حزب العمال لم يتخذ الخطوات التي يستحق ان يرفع عنه صفة الارهابي، ودعا عسكر حزب العمال الجلوس الى طاولة المفاوضات لكي تدعم الحكومة التركية قرار الاتحاد الاوربي.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن جانيت ليم مسؤولة المفوضية السامية لشؤون الاجئين قولها ان 90% من اللاجئين السورين في العراق يقيمون في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني قوله ان حكومته خصصت عشرة ملايين دولار لفتح مخيمين اخرين في اربيل ودهوك وانها ستعمل مع المفوضية على تحسين اوضاع اللاجئين.

صحيفة خبات نقلت عن خبير القانون الدولي سعيد بير مراد قوله ان اقليم كردستان يعيش حالة الفراغ الدستوري وهو ما يعطي الحق لرئيس الاقليم مسعود بارزاني ان يرشح نفسه لولاية جديدة بالاستناد الى النص الحرفي لقانون رئاسة الاقليم. واكد مراد ان الدستور لم يطرح على الاستفتاء ولذا فان فراغا دستوريا حصل وان هذا الوضع يلقي بظلال الشك على شرعية قانون رئاسة الاقليم الصادر في عام 2005، واضاف انه يعتقد ان في مقدور بارزاني الترشيح لولاية جديدة لان ولايته الاولى كانت عن طريق البرلمان اما الحالية فانها كانت عبر الاقتراع السري والمباشر من الشعب.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان وزارة كهرباء اقليم كردستان قد تعاقدت مع منظمة الامم المتحدة للتنمية من اجل ان تقوم بعمل استشاري للوزارة. واضافت الصحيفة ان العقد بقيمة 6 ملايين دولار ويتضمن تقديم خدمات استشارية في مشاريع شبكات الكهرباء في المدن حتى عام 2015 واضافت الصحيفة ان احد هذه المشاريع يجري تنفيذه من قبل شركة جايكا وممول بقرض من اليابان.

XS
SM
MD
LG