روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: قرار بأن يبقى الكرد في وضع مراقب للاوضاع في الحويجة


تقول صحيفة "هاولاتي" ان اقليم كردستان ادخل قوات البيشمركة المرابطة في مناطق كركوك بحالة انذار، فيما تناقش القيادات الكردية الخطوات التي يجب اتباعها امام المصادمات الدائرة بين الجيش العراقي والمتظاهرين في الحويجة وامتداد شرارتها الى مناطق اخرى. واضافت الصحيفة ان محافظ كركوك ورئيس اللجنة الامنية فيها نجم الدين كريم اجتمع (الثلاثاء) بعيدا عن عدسات الكاميرا مع وزيري البيشمركة والداخلية في اقليم كردستان اضافة الى كبار القادة الامنيين، وان قراراً اتخذ بان يبقى الكرد في وضع المراقب للاوضاع وعدم التدخل فيها.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان البنك المركزي العراقي وفروعه في اقليم كردستان غير قادرة على حفظ التوزان داخل السوق النقدية في العراق والحفاظ على قيمة العملة العراقية مقابل العملات الاجنبية. ونقلت الصحيفة عن عضوة اللجنة المالية في البرلمان العراقي نجيبة نجيب قولها ان ابعاد الخبراء الماليين عن البنك المركزي خلال السنتين الماضيتين افقد البنك استقلاليته واصبح غير قادر على مواجهة الازمة، فيما قال الخبير المالي هاوار شيخ رؤوف للصحيفة ان البنك لا يقوم بمهامه في حل الازمات المالية بل وانه يقوم بخلق هذه الازمات ايضا.

وتنقل صحيفة "خبات" عن محما خليل مقرر اللجنة المالية في البرلمان العراقي قوله ان اصفار العملة العراقية لن ترفع قبل نهاية عام 2014 وان قيمة الدينار العراقي ستبقى على ماهي عليه حتى ذلك الوقت.. واضاف خليل انه كان من المقرر ان تطرح العملة الجديدة في مطلع عام 2013 وان تكون قيمة كل الف دينار مقابل دينار واحد جديد وان يكتب على العملة باللغات الثلاثة العربية والكردية والانكليزية وان توضع عليه صور اثار من اقليم كردستان اضافة بعض صور المصايف المهمة فيه ولكن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يسمح بتغيير العملة لاغراض سياسية.

صحيفة "هولير" كتبت ان هناك مطالب باجراء الانتخابات الثلاثة في اقليم كردستان في آن معاً. واضافت الصحيفة ان مجلس محافظة اربيل طلب رسميا اجراء انتخابات مجالس المحافظات مع انتخابت الرئاسة والبرلمان، فيما اعلن محافظ السليمانية بهروز محمد انهم مع اجراء انتخابت المجالس في نفس الموعد، مضيفاً ان من الضروري تعديل قانون مجالس المحافظات قبل اجراء الانتخابات.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان البرلمان الكردستاني صادق على قانون يخص المستحقات المالية للاقليم. واضافت الصحيفة ان البرلمان ناقش فقرات مسودة قانون تحديد واستلام المستحقات المالية للاقليم من الحكومة الفدرالية الذي قدمته وزارة المالية في الاقليم بالتعاون مع وزارة الموارد الطبيعية، واشارت الصحيفة ان اعضاء البرلمان اعاد ترتيب بعض الفقرات ومن ثم طرح مشروع القانون للتصويت وصودق عليه بالاجماع.

XS
SM
MD
LG