روابط للدخول

"روداو" الكردية: طالباني يصادق على قرار حزبه دخول الانتخابات بقائمة مستقلة


تقول صحيفة "جاودير" ان عودة ممثلي الكرد الى بغداد مرتبطة باجتماع رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي. واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان وفداً سياسيا عالي المستوى برئاسة نيجيرفان بارزاني سينطلق قريباً من الإقليم الى بغداد من اجل حسم المشاكل الراهنة بين الاقليم والحكومة المركزية. ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب فؤاد معصوم قوله ان عودة الوزراء واعضاء البرلمان الى بغداد مرتبطة بنتائج هذه الزيارة.

صحيفة "روداو" كتبت ان سكرتير عام الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني صادق على قرار حزبه بدخول الانتخابات في اقليم كردستان بقائمة مستقلة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن ازاد جندياني المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني قوله ان النقاش بين حزبه والديمقراطي دائر حول مسألة مرشح الرئاسة المقبل وما اذا كان حزبه سيمنح مرشح الديمقراطي اصواته، فيما اشارت قوى المعارضة الى ان من المرجح ان يرشح زعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى نفسه لمنصب رئيس الاقليم.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان سبعةً من بين المرضى الثلاثين الذين تمت معالجة عيونهم بفيال الافاستين في اربيل فقدوا بصرهم تماماً، بينهم ثلاثة يجب استئصال عيونهم. ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة ريكوت حمه رشيد قوله ان المرضى تلقوا العلاج واجريت لهم عمليات جراحية في تركيا، لكن عشرة منهم لا يزالون في خطر، فيما اشار المتحدث باسم وزارة الصحة خالص قادر الى ان الوزارة تعمل على الاستمرار في معالجة هؤلاء وانهم سيعاملون معاملة فاقدي البصر، فيما لم يستبعد نائب رئيس لجنة الصحة في البرلمان الكردستاني استدعاء وزير الصحة الى البرلمان على خلفية الامر.

وتفيد صحيفة "خبات" بان وزارة الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان اعلنت عن انها ستشرع بدفن رفات 80 ضحية مودعة في مستتشفى ازادي بكركوك في المكان الذي اعدموا فيه في معسكر طوبزاوة. واضافت الوزارة ان عدداً من وسائل الاعلام كانت قد تناولت موضوع الرفات التي وجدت في ثلاثة قبور جماعية داخل المعسكر وان هؤلاء قد اعدموا بعد الانتفاضة وهم من اهالي محافظة كركوك وان الوزارة بعد التشاور مع الجهات المعنية في كركوك ستقوم بدفنهم في نفس المعسكر الذي وجدوا فيه.

وتذكر صحيفة "هولير" ان 17 الف ناخب في خانقين لم يحصوا على حقهم في التصويت. ونقلت الصحيفة عن قائممقام القضاء محمد ملا حسن ان المواطنين الذين كان لهم حق التصويت في خانقين عام 2010 كانوا 84 الاف و447 شخصاً ولكن العدد ارتفع عام 2013 الى 67 الف شخصا. واضاف ان بين الاعوام من 2010 ولغاية 2013 اضيفت ثلاثة اجيال وان اي من هذه الاجيال لم يحصل على حق التصويت.

XS
SM
MD
LG