روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: سعي لتعديل قانون رئاسة الإقليم من أجل بارزاني


تقول صحيفة "هاولاتي" ان اعضاءاً في البرلمان الكردستاني من الحزب الديمقراطي الكردستاني قدموا مقترحاً الى اعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان دعوهم فيها الى تأييد مقترح لتعديل قانون رئاسة الاقليم لكي يتسنى لرئيس الاقليم مسعود بارزاني الترشيح مرة اخرى الى الرئاسة. ونقلت الصحيفة عن سالار محمود عضو البرلمان عن الاتحاد الوطني قوله ان التفكير في تعديل قانون رئاسة الاقليم عن طريق البرلمان خاطئ ولن يحل المشكلة بل يعقدها اكثر، واضاف ان الوسيلة الامثل للخروج من هذه الازمة هي اعادة الدستور الى البرلمان وتعديل نظام الحكم من رئاسي الى برلماني لان ذلك يتيح للرئيس بارزاني الترشيح مرة اخرى.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان اقليم كردستان غير قادر على تامين احتياجاته الداخلية من الاغذية. ونقلت الصحيفة عن المدير العام للتخطيط في وزارة الزراعة في الاقليم انور عمر قوله ان الوزارة كانت قد وضعت خطة خمسية في عام 2009 للوصول بالقطاع الزراعي الى مستوى تأمين الاحتياجات الداخلية في الاقليم من الاغذية ولكن الخطة لم تنجح في تحقيق اهدافها. واضاف انه كان من المفروض توفير 650 الف طن من الخضر سنويا بحلول عام 2013 ولكن المتحقق في عام 2011 لم يصل لاكثر من 107 الف طن وفي عام 2013 لم يصل الى المستوى المطلوب.

صحيفة "كوردستاني نوى" تنقل عن مصادر امنية قولها ان الوضع في الحويجة التابعة لكركوك وصل الى حد التصادم بين المتظاهرين والجيش وادى الى مقتل متظاهر وجندي وجرح العشرات. واضافت الصحيفة ان القوات التابعة لقيادة عمليات دجلة اعتقلت العشرات من المتظاهرين، ونقلت الصحيفة عن مصدر في الفرقة 12 في المنطقة قوله ان شيوخ العشائر لا يملكون اية سلطة على الاحداث وان المئات من جيش النقشبندية يسيطرون على دفة الاوضاع ويسيرونها بالاتجاه الذي يريدون واضاف ان اكثر من 200 مسلح منهم يستعدون لضرب قوات الجيش في المنطقة.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان اكثر من 39 شخصاً في محافظة دهوك قتلوا نتيجة الالغام الموجودة في الاراضي التابعة للمحافظة خلال السنوات الخمسة الماضية. ونقلت الصحيفة عن عوينان محمد مدير عام الالغام في دهوك قوله ان المديرية تمكنت من تنظيف 48 قطعة ارض من الالغام خلال العام الماضي فيما لا تزال هناك اكثر من 600 قطعة ارض تحتاج الى التنظيف.

وتنقل صحيفة "خبات" بأن المفوضية تقول عن رئيس الدائرة الإنتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقداد الشريفي قوله ان الاطراف السياسية ارتكبت الكثير من الخروق خلال عملية الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات، وان المفوضية ستتخذ اجراءات صارمة ضدها. واضاف الشريفي ان صناديق الاقتراع اغلقت بوجه المواطنين في الساعة الخامسة عصراً فيما حرم عشرات الالاف من الكرد في خانقين والمناطق التابعة لها من التصويت لان اسماءهم لم تصل الى مراكز الاقتراع.
XS
SM
MD
LG