روابط للدخول

تحذيرات الى اللجنة الاولمبية من المضي قدما بانتخابات هيئتها العامة




نتابع في المشهد الرياضي لهذا الاسبوع ردود الفعل على قرار اتحاد الكرة اقامة مباراة واحدة في الاسبوع لأندية دوري النخبة من أجل تفريغ لاعبيها لتدريبات المنتخبات الوطنية التي تواجه استحقاقات خارجية. كما نتابع التحذيرات التي وجهت الى اللجنة الاولمبية من المضي قدما بانتخابات هيئتها العامة إزاء الطعون الكثيرة بشرعية انتخابات الاتحادات المركزية والإشكالات المرتبطة بالمصادقات الدولية. ولكن نستهل المشهد كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ حث الاتحاد المركزي لكرة القدم جميع الأندية على منع مشجعيها من رفع لافتات في ملاعبها كُتبت عليها شعارات بعيدة عن الروح الرياضية ويمكن ان تزيد حدة التوتر في اجواء المباريات.

وقال رئيس الاتحاد ناجح حمود في تصريح صحفي ان هذه الممارسات منافية للسلوك المنشود في الملاعب التي يجب ان تبقى بعيدة عن هذه الممارسات وما تسببه من توتر.

ـ قال رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي ان اللجنة تنتظر رد نظيرتها الدولية بشأن تحديد موعد انتخابات مكتبها التنفيذي. واكد حمودي في تصريح صحفي انجاز كل الاستعدادات لهذه الانتخابات. وهي بانتظار نتائج مخاطباتها مع اللجنة الاولمبية الدولية. ويتناول المشهد الرياضي موضوع الانتخابات في هذه الحلقة نظرا للطعون التي وجهت الى انتخابات الاتحادات المركزية والتحذير من المضي قدما بالانتخابات.

ـ اقام الاتحاد المركزي للفروسية مهرجانه السنوي السابع بفعاليات الطعن والقفز الاولمبي بحضور جماهيري متميز. وشهد المهرجان عروضا جميلة قدمها الفرسان. واثبت الفرسان العراقيون مهارة عالية في فعالية الطعن الاولمبي. ونالت فعاليات المهرجان رضا الجمهور والمدربين على السواء.

ـ اشاد خبير البليارد الياباني كازو فاجيما بقدرات الحكام والمدربين العراقيين خلال الدورة التي نظمها اتحاد البليارد العراقي. وقال الخبير الياباني ان المشاركين في الدورة التحكيمية والتدريبية التي استمرت ستة ايام ابدوا مستويات طيبة والتزاما عاليا.

ـ حصد لاعبو المنتخب الوطني بكرة الطاولة للمعوقين ثمانية عشر وساما مختلفة الألوان في ختام البطولة الدولية التي أُقيمت في العاصمة الاردنية عمان خلال الفترة من 10 الى 15 نيسان. وفاز المنتخب الوطني بكأس البطولة التي شارك فيها لاعبون من خمس عشرة دولة عربية وأجنبية.

ـ يواصل المنتخب الوطني تدريباته على ملعب الشعب الدولي استعدادا لمباراته المهمة أمام عُمان ضمن التصفيات المؤهلة لمونديال البرازيل وبطولة آسيا. ويقود استعدادات المنتخب المدرب الصربي فلاديمير بتروفيتش.

ضوء على قضية
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم إقامة مباراة واحدة في الأسبوع لأندية دوري النخبة خلال شهري ايار وحزيران المقبلين وذلك لتفريغ أكبر عدد ممكن من لاعبي الأندية لتدريبات المنتخبات الوطنية التي تواجه استحقاقات خارجية. اذ تنتظر المنتخب الوطني تصفيات كأس العالم في شهر حزيران وأيضا مشاركة منتخب الشباب في بطولة كأس العالم للشباب التي ستقام في تركيا فضلا على مشاركة المنتخب تحت سن 22 عاما في بطولة الأمم الآسيوية. وقال عضو اتحاد الكرة نعيم صدام لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان لجنة المسابقات حددت مباراة واحدة اسبوعيا لدوري النخبة على ان يكون تجمع لاعبي المنتخبات الوطنية لغرض التدريب يومين في الأسبوع.

ويرى مدرب نادي النجف يحيى علوان ان إقامة مباراة واحدة في الأسبوع ستعود بالفائدة على المدرب الذي ستتوفر له فسحة اكبر للتدريب بدلا من تكثيف المباريات. كما سيعود ذلك بالنفع على اللاعبين أنفسهم الذين سيتمتعون بفترة راحة اطول لا سيما بالنسبة للاعبين المصابين.
واعترض الاعلامي الرياضي موفق عبد الوهاب بشدة على قرار اتحاد كرة القدم هذا قائلا انه سيؤثر في مستوى اللاعبين الذين تعودوا على المباريات المكثفةز كما اشار عبد الوهاب الى ان الدوري سيطول ويمتد الى الشهر السابع أو الثامن مثلما حصل في العام الماضي وستكون الفترة الفاصلة بين نهاية الدوري الحالي والدوري المقبل قليلة جدا.

واقترح المدرب يحيى علوان البدء بالدوري بصورة مبكرة كأن يكون في شهر ايلول أو منتصفه لينتهي قبل اشتداد فترة الصيف لا ان يجري تكثيف المباريات التي ستؤثر سلبا في اللاعبين انفسهم.

حذر متابعون للشأن الرياضي من مغبة المضي بانتخابات الهيئة العمومية للجنة الاولمبية العراقية في ظل وجود الكثير من المشاكل وتقديم نحو ثمانين طعنا بشرعية انتخابات الاتحادات المركزية فضلا عن المشاكل التي ما زالت عالقة في مصادقات الاتحادات الدولية على نتائج الانتخابات الاتحاد المركزية العراقية ، كما افاد مراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي الذي التقى مسؤولين ومعلقين رياضيين.

وأكد رئيس اتحاد الريشة سعد مالح ، وهو من ابرز المعترضين على اجراء الانتخابات العمومية في منتصف ايار المقبل ، الذي أكد ان على اللجنة المشرفة على انتخابات عمومية اللجنة الاولمبية حل جميع المشاكل العالقة والطعون قبل الشروع في الانتخابات والا فان هذا الأمر سيفقد الانتخابات شرعيتها.

الامين المالي للجنة الاولمبية العراقية سمير الموسوي من جهته أكد ان الانتخابات ستجرى في النصف الاول من شهر ايار المقبل مضيفا ان العائق الوحيد امام اجرائها في الوقت الحالي هو مصادقة اللجنة الاولمبية الدولية على لوائح الانتخابات التي أُقرت في الاجتماع الأخير للهيئة العامة للجنة الاولمبية الأسبوع الماضي.

ولكن عضو اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر نبه الى انه في حال مضي المكتب التنفيذي باجراء الانتخابات فان المشاكل ستستمر حتى بعد اجراء الانتخابات داعيا اللجنة الاولمبية العراقية واللجنة المشرفة على الانتخابات الى حل جميع المشاكل من اجل الركون الى انتخابات حرة خالية من أي تعقيدات.

وكانت انتخابات عدد من الاتحادات المركزية شهدت مشاكل عديدة أدت الى انشقاق بعض الاتحادات حول أحقية رئاسة الاتحاد كما كان الحال مع اتحاد الريشة الطائرة الذي لم تحل قضيته حتى اللحظة وانتهت بانتخاب رئيسين بعد انشقاق الهيئة العامة للاتحاد المذكور.

الرياضة في العالم
ـ أدان الاتحاد الدولي لالعاب القوى تفجيرات ماراثون مدينة بوسطن الاميركية التي اوقعت ثلاثة قتلى وأكثر من مئة واربعين جريحا بينهم عداءون أجانب شاركوا في السباق. وقال رئيس الاتحاد لامين دياك ان ما يجعل هذا العمل الارهابي الجبان دنيئا بصفة خاصة ان لسباقات الماراثون في انحاء العالم اهدافا انسانية تُجمع فيها ملايين الدولارات للأعمال الخيرية.
في غضون ذلك أكد منظمو ماراثون لندن انهم ماضون قدما بإقامته في الموعد المحدد يوم الأحد المقبل مع تشديد الاجراءات الأمنية.

ـ اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ان عدد التنقلات الدولية في العام الماضي سجل زيادة طفيفة على عام 2011. واصدر الفيفا تقريرا قال فيه ان البرازيل كانت أنشط الدول في سوق اللاعبين الكرويين. وشهد العام الماضي انتقال احد عشر الفا وخمسمئة واثنين وخمسين لاعبا في انحاء العالم بزيادة 1 في المئة على عام 2011. ولكن حجم الأموال التي جرى تداولها في هذه التنقلات انخفض رغم هذه الزيادة بنسبة 10 في المئة من مليارين وثمنمئة وعشرين مليون دولار الى مليارين وخمسمئة وثلاثين مليون دولار. وتصدرت بريطانيا الدول الاوروبية بشراء خمسمئة لاعب وبيع اربعمئة وسبعة وسبعين لاعبا.

ـ قال كارلو انتشيلوتي مدرب نادي باريس سان جرمان ان من المستبعد ان يستطيع إغراء وين روني مهاجم مانشستر يوناتيد بالانتقال الى متصدر الدوري الفرنسي الممتاز. واعتبر المدرب الايطالي للنادي الباريسي الذي تملكه شركة قطر للاستثمار الرياضي ان روني من أفضل المهاجمين في العالم ومن المتعذر شراؤه لأنه معبود مشجعي النادي الانكليزي.
ـ اثارت الحكومة المحلية لمدينة سوتشي الروسية التي تستضيف دورة الألعاب الاولمبية الشتوية العام المقبل احتجاجات واسعة بعد اعلانها حملة للقضاء على الكلاب والقطط السائبة في المدينة.

وعرضت سلطات المدينة 57 الف دولار للمتعهد الذي يتعاقد معها على التخلص من الفي كلب وقطة سائبة قبل اقامة الاولمبياد الشتوي في شباط المقبل. ونظم ناشطون مدافعون عن حقوق الحيوان احتجاجا دعوا فيه الى تعقيم الحيوانات أو توفير مأوى لها بدلا من قتلها.

XS
SM
MD
LG