روابط للدخول

"هولير" الكردية: الانفصال عن بغداد سيكون احد الخيارات في حال فشلت المفاوضات بين اربيل وبغداد


كتبت صحيفة هوال ان من المرجح ان تنشب خلافات بين الاطراف المختلفة في المناطق السنية بعد انتخابات مجالس المحافظات.، كما من المتوقع ان ينشب الخلاف بين عشائر الجبور بسبب عودة مشعان الجبوري المتهم بافشاء سر الانقلاب الذي اعد له ضباط العشيرة عام 1990 والذي بسببه اعدم 550 ضابطا جبوريا، وابعد ثلاثون الف جبوري من مناصبهم في الحكومة.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مذكرة سلمت الى البرلمان اقليم كردستان تتعلق باعتقال 258 شخصا متهمين بتورطهم بجرائم الانفال. وان منظمة كرد سايد المعروفة بـ(جاك) سلمت رئاسة البرلمان مذكرة للتحقيق في موضوع اعتقال 258 مطلوبا من المحكمة الاتحادية والاسباب التي ابقت ملف هذه المسألة خارج التنفيذ.

واعربت المنظمة في مذكرتها عن اسفها لان هؤلاء طليقون رغم اوامر القاء القبض الصادرة بحقهم من المحكمة بل ان بعضهم منح مناصب في حكومة الاقليم، وهددت المنظمة بانها ستلجأ الى حملات لجمع التواقيع ونشاطات اخرى في الاقليم للضغط من اجل احالة المطلوبين على القضاء.

صحيفة هولير كتبت ان الانفصال عن بغداد سيكون احد الخيارات المطروحة في حال فشلت المفاوضات الحالية بين اقليم كردستان والحكومة المركزية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني هيمن هورامي قوله ان فشل اللجان العسكرية والمالية التي تتفاوض مع بغداد في تحقيق نتائجها المرجوة فان احد لن يعتب على الاقليم والكرد اذا ما لجأوا الى خيارت اخرى واتخذ البرلمان الكردستاني قراره في البقاء او الانفصال عن العراق.

صحيفة ئاوينة تناولت حظوظ الكورد في انتخابات مجلس محافظة صلاح الدين وقالت انهم لن يحصلوا الا على مقعد واحد. ونقلت الصحيفة عن هيمن نوري مسؤول قسم الانتتخابات في الحزب الشيوعي الكردستاني في قضاء طوزخورماتو التابع للمحافظة قوله ان الكرد لن يحصلوا على اكثر من مقعد بعد ان حصلوا في الانتخابات الماضية على مقعدين، وذلك بسبب تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات. فيما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم قائمة التحالف والتعايش الكوردية في المحافظة قوله انه يعتقد ان الحملة الدعائية في القضاء كانت افضل من الانتخابات السابقة وان وضع الكرد جيد وانهم قد يحصلوا على ثلاثة مقاعد او اثنين على الاقل.

وتناولت الصحيفة في خبر اخر السماح باستيراد السيارات الى الاقليم على ان تكون وفق الضوابط والتعليمات الجديدة التي وضعتها الحكومة. واضاف ان قرار فتح الاستيراد يأتي بعد شهرين على ايقافه بسبب الشروط والتعليمات الجديدة التي اصدرتها الحكومة.

XS
SM
MD
LG