روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: 25 مليار دولار عائدات اقليم كردستان من النفط خلال السنوات الخمس الماضية


نقلت صحيفة هاولاتي عن عثمان شواني المشرف على المجلس الاقتصادي في مجلس وزراء حكومة اقليم كردستان العراق ان انتاج النفط في اقليم كردستان يبلغ حاليا400 الف برميل يوميا، وهناك57 عقدا تم توقيعها مع 33 شركة نفطية.

واضاف شواني ان عائدات الاقليم من النفط بلغ خلال السنوات الخمس الماضية 25 مليار دولار، موضحا ان احتياطي النفط في الاقليم يبلغ 45 مليار برميل فيما احتياطي الغاز الطبيعي يتراوح ما بين 2.8 ترليون و 5.7 ترليون متر مكعب.

وكشفت صحيفة كوردستاني نوى عن ان التحالف الوطني العراقي بعث برسالة جوابية على رسالة القيادة الكردية وان مضمون الرسالة ايجابي.

ونقلت الصحيفة عن عضو الوفد الكردستاني المفاوض في بغداد ياسين حسن محمد قوله ان التحالف الوطني سلم رده الى الوفد الثلاثاء وان الوفد اجتمع لدراسة الرد واتخاذ الخطوة التالية بخصوصه، مشيرا الى ان الرسالة تؤكد على التحالف الاستراتيجي بين الكرد والتحالف الوطني وتعرب عن رغبة التحالف في انهاء الخلافات بين الطرفين.

وفي خبر آخر للصحيفة ان لامخاوف من ظهور اصابات بمرض انفلونزا الطيور في اقليم كردستان لأن وزارة الصحة في حكومة الاقليم منعت استيراد لحوم الدجاج، التي يمكن ان تكون وسيلة لنقل المرض كأجراء احترازي.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالص قادر المتحدث باسم الوزارة قوله انه حلول فصل الربيع والصيف وارتفاع درجة الحرارة في الاقليم يمنع نشاط الفايروس لكن اجراءات الوزارة المتمثلة في منع استيراد الدجاج من بعض الدول توفر ضمانات اكبر.

وقالت صحيفة خبات ان شركتي دوكان ئير وئزمر للطيران في اقليم كردستان اتفقتا مع شركة كيرمان الالمانية للطيران على ادخال اللغة الكردية ضمن اللغات التي توجه فيها التعليمات للمسافرين.

ونقلت الصحيفة عن خنده الجاف مديرة شركة ازمر للطيران قولها ان المسافرين الكرد من حقهم ان يتلقوا التعليمات بلغتهم عندما يسافرون من مطارت الاقليم الى بلدان العالم معربة عن املها في ان تقوم الشركات الاخرى للطيران في العالم باتباع هذه الخطوة.

وفي خبر اخر لخبات ان 80% من مشروع انبوب نقل النفط الخام من حقول اقليم كردستان الى تركيا قد اكتمل ومن المتوقع ان ينتهي العمل فيه اواخر هذا العام.

واضافت الصحيفة ان الخط الجديد يربط حقوق طقطق بالخط العراقي التركي وفي مقدوره نقل 300 الف برميل يوميا. ونقلت الصحيفة عن مصادر تركية وصفتها بالمطلعة ان تركيا بدات تنفيذ خططها لربط حقول طقطق بخط نفط كركوك جيهان التركي عند محطة فيشخابور ومنه الى ميناء جيهان.

واضافت الصحيفة ان الخط في الاساس بني لنقل الغاز الطبيعي ولكن وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي اعلن انه يمكن استخدامه لنقل النفط الخام .

XS
SM
MD
LG