روابط للدخول

الأيزيديون يلونون البيض إحتفالاً بقدوم الأربعاء الأحمر


أيزيديون يحتفلون براس السنة الأيزيدية

أيزيديون يحتفلون براس السنة الأيزيدية

احتفل الايزيدون في جميع انحاء العالم بقدوم رأس السنة الايزيدية الجديدة التي تصادف اليوم (الاربعاء) الذي يعتبر الاول من شهر (نيسان) حسب التقويم الشرقي، الذي يسمى لدى الايزيديين بالاربعاء الاحمر.

وبين شمو قاسم مسؤول القسم الثقافي في الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي الخاص بالايزديين ان الاحتفال برأس السنة اليزيدية يعود الى الاعتقاد ملك طاوس تم تنصيب في هذا اليوم رئيسا للملائكة وكما ان الارض في هذا اليوم قد جبرت وتحولت من السائل الى اليابس وهو يوم جميل تبدأ الحياة في الارض خلاله من جديد.

بهذه المناسبة اصدر مركز لالش الثقافي بيانا اكد فيه على ضرورة احترام حقوق الاقليات في العراق وشيوع السلام بين الاطياف العراقية المختلفة مطالبا بضرورة تنفيذ بنود المادة 140 من الدستور العراقي والتي تحل قضية الماطق الايزيدية التي تعاني من صعوبات ومشاكل كثيرة.

من جهته اوضح عضو اللجنة العليا لمركز لالش الثقافي رشيد ميزا ان هناك مراسيم خاصة يتم اجراؤها في هذا العيد، حيث يتزاور الناس ويقومون بتلوين البيوض بالوان الطبيعة الزاهية ويدعون الله كما ان هناك مراسيم اخرى تقام في معبد لالش في صباح الاربعاء ابرزها السما وهو نوع من الرقص الديني الذي يقوم به رجال الدين في المعبد واعضاء المجلس الروحاني.

الى ذلك عبر المواطنون الايزيديون عن فرحهم بهذه المناسبة وتمنياتهم بان يعم السلام جميع ربوع العراق. وقال عزيز شرقاني هو شاب ايزيدي من سنجار اننا نتمنى بمناسبة قدوم رأس السنة الايزيدية ان يعم السلام والامان في جميع انحاء العراق، ونهنئ جميع الايزيديين بقدوم العام الجديد الذي نتمنى ان يكون عام خير وعطاء للجميع.

XS
SM
MD
LG