روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: المعارضة الكردية تسعى لإختيار مرشح لرئاسة الإقليم


تذكر صحيفة "ئاوينه" ان قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني دعا كلاً من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الى عدم الاخلال بوحدتهما في الانتخابات المقبلة في اقليم كردستان، منوهاً الى ضرورة عدم الغاء الاتفاق الاستراتيجي بين الحزبين، واضافت الصحيفة ان سليماني كان قد زار اربيل منتصف الشهر الماضي والتقى بمسؤولين من الحزبين. ونقلت الصحيفة عن ممثل حكومة اقليم كردستان في طهران ناظم دباغ قوله ان مصلحة اقليم كردستان تتطلب ان تكون علاقته مع الجمهورية الاسلامية اليرانية جيدة.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان المعارضة الكردستانية تبحث الآن في مسالة اختيار مرشح لرئاسة الاقليم. ونقلت الصحيفة عن محمد توفيق رحيم منسق غرفة العلاقات الخارجية في حركة التغيير قوله ان الحركة تبحث مع اطراف المعارضة الكردستانية الاخرى مسالة اختيار شخصية لترشيحها لرئاسة الاقليم واتخاذ قرار بشأنها لاحقا. واضاف رحيم ان الانتخابات اذا جرت بنزاهة فان الحركة ربما يمكن ان تحقق نتائج افضل مما يمكن ان تحققه في السليمانية لان كل مناطق اقليم كردستان بحاجة الى التغيير.

صحيفة "باس" كتبت ان بنوك اقليم كردستان تبيع الدولار بنفس السعر الذي يبيعه البنك المركزي العراقي. ونقلت الصحيفة عن مدير عام البنك المركزي للاقليم ادهم كريم قوله ان القرار الذي اتخذه البنك المركزي يبيع اربعة ملايين دولار شهريا الى كل بنك اهلي بسعر دون ال 1200 دينار للدولار الواحد سيشمل فروع هذه البنوك في اقليم كردستان بحيث يصبح في مقدور مواطني الاقليم شراء 5000 دولار من هذه البنوك على جوازات سفرهم اذا كانوا يزمعون السفر وان كل بنك اهلي بمقدوره تمشية معاملات 50 مواطناً يومياً.

وتقول صحيفة "خبات" ان المؤتمر العلمي التاريخي الاول سيعقد في اربيل تحت عنوان "الكرد وكردستان في العصر العثماني" ويستمر ثلاث ايام. واضافت ان المؤتمر الذي اقامته جامعة صلاح الدين بالتعاون مع جامعة ارتكلوي ماردين التركية سيطرح 92 بحثا من 17 بلداً باللغات الكردية والعربية والتركية والانكليزية. واشارت الى ان محاور البحوث ستتناول الادب والجغرافيا والادارة والوضع الاقتصادي والظروف الاجتماعية والاوضاع السياسية والجوانب الثقافية والعشائر والشخصيات المعروفة والتعايش والعلاقات وغيرها .

وكتب الصحيفة ايضا ان مجلس وزراء الاقليم اتفق الاثنين مع وفد الوكالة الدولية لقطاع الصناعة والتنمية البشرية التابع للامم المتحدة على التعاون من اجل تطوير القطاع الصناعي في اقليم كردستان وتنمية قدراته البشرية والقيام بنشاطات مشتركة بهذا الصدد. واضافت الصحيفة ان الطرفين اتفقا على وضع الية عمل بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة بهدف تطوير كفاءات العاملين واقامة الدورات التدريبية ومساعدة حكومة الاقليم في اقامة المناطق الصناعية.

XS
SM
MD
LG