روابط للدخول

"هولير" الكردية: اسعار السلع في الاقليم ترتفع مع ارتفاع الدولار


تقول صحيفة "هاولاتي" ان اعضاء البرلمان الكردستاني من المعارضة طالبوا باستدعاء وزير الشهداء والمؤنفلين الى البرلمان من اجل مساءلته حول عدم دفن رفات 81 من الكرد الذين اعدمهم من قبل النظام السابق وعثر عليهم في احدى المقابر بطوبزاوه، ولا يزال رفاتهم في ثلاجات مستشفى ازادي بكركوك منذ ثلاث سنوات. واضافت الصحيفة ان الوزير كان قد اشار الى ان السبب في عدم دفن رفاتهم يعود الى عدم توفر مكان مناسب. واشارت الصحيفة الى ان وفداً من اعضاء البرلمان قد زار رفات هؤلاء الشهداء مع بدء مراسيم الذكرى 25 لعمليات الانفال.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعربت عن استعدادها لاجراء الانتخابات في محافظات اقليم كردستان في الفترة التي حددها رئيس الاقليم في رسالته وهي موعدها القانوني. واضافت الصحيفة ان المفوضية عقدت اجتماعاً الجمعة لمناقشة الترتيبات الخاصة باجراء الانتخابات في الاقليم بناءاً على طلب بارزاني لاجرائها في 8 ايلول المقبل. ونقلت الصحيفة عن سيروان محمد عضو المفوضية قوله ان االمفوضية طلبت تحديد تاريخ ويوم اجراء هذه الانتخابات بالضبط لحسمه نهائيا.

وتذكر صحيفة "هولير" ان مشروع انابيب نفط اقليم كردستان تركيا سيكتمل خلال اشهر، وتنقل الصحيفة عن وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي قوله ان الوزارة مستمرة في توقيع العقود الخاصة بالطاقة من اجل تطوير هذا القطاع، وان المشروع سيكتمل رغم ان بغداد تعتبره غير قانوني، واضاف ان اقليم كردسنتان يعتمد في عقوده على ما يمنحه الدستور العراقي من حق.

وفي موضوع آخر تشير الصحيفة الى ان اسعار السلع في اسواق الاقليم ارتفعت تزامناً مع ارتفاع سعر صرف الدولار. واضافت الصحيفة ان احصاءات وزارة التجارة تشير الى ان 90% من السلع التي يحتاجها اقليم كردستان تاتي من الخارج ولذلك فان اسعارها تتاثر بسعر صرف الدولار الذي ارتفع مؤخرا الى 128 الف دينار مقابل مئة دولار، ونقلت الصحيفة عن نجيبة نجيب عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي قولها ان السبب في ارتفاع صرف الدولار يعود الى تراجع الكميات التي يطرحها البنك المركزي العراقي الى سوق التداول بما لا يكفي لتلبية الطلب عليه.

وتفيد صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية بأن ممثلي الكرد لن يعودوا الى بغداد ما لم يحصلوا على تطمينات كافية، وما لم يحصلوا على جواب رسمي من قبل التحالف الوطني العراقي على المطالب الكردية المقدمة اليهم، واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد اجتمع الجمعة مع ممثلي الكرد في بغداد وجرى تكليف الوفد الكردستاني المفاوض بالاستمرار في عمله من ناحية والاتفاق مع التحالف الوطني العراقي من اجل تحديد المواقف والاعمال الضرورية بهذا الخصوص.

XS
SM
MD
LG