روابط للدخول

الاسكان تعلن عن نماذج سكنية صديقة للبيئة


أعلنت وزارة الإسكان والإعمار عن ثلاثة نماذج سكنية، يعتمد انشاؤها على انظمة صديقة للبيئة، لانها تختزل الوقت والكلفة، وتعتمد على عوامل العزل الحراري، وتغيير الأنظمة الكلاسيكية السائدة في تنفيذ المشاريع السكنية.

وعلى الرغم من ان الوزارة قد أعلنت في احدث بيان صادر عنها ان كلفة المتر المربع الواحد من هذه المساكن تبلغ 550-600 الف دينار، إلاّ ان وكيل الوزارة استبرق الشوك اكد لاذاعة العراق الحر، ان الكلفة تحددها المعامل، وهي غير عراقية. وان النماذج المتوفرة تم تصنيعها في دول قريبة للعراق، لم يسمها، لذلك ستقوم الوزارة بعقد مذكرات تفاهم مع الشركات المصنعة لنصب معامل في العراق.

اما ما يتعلق بتدريب كوادر عراقية للعمل عليها فقد اكد الشوك ان اساليب العمل غير معقدة، ويمكن للكوادر العراقية التدريب عليها خلال اسبوع.

اما من ناحية تسميتها بالنماذج السكنية الصديقة للبيئة فقد اكد الشوك انها توفر العزل الحراري، وتتمير بالاستهلاك الرشيد للطاقة، فضلا على منظرها الجميل وسرعة انجازها، اذ ان اقصى فترة لبناء بيت لايتجاوز الشهرين وهناك نماذج يستغرق إنجازها اقل من هذا الوقت.

هذا ودعت وزارة الاسكان المواطنين كافة الى زيارة مقر الهيئة العامة للإسكان، للاطلاع على النماذج الثلاثة المعروضة في حال رغبوا في بناء دور لهم، باستعمال الأنظمة الإنشائية المعروضة ضمن هذه النماذج.

في هذه الاثناء وجه مواطنون انتقاداتهم لوزارة الاسكان والاعمار متهمين اياها باطلاق الوعود فحسب. وتمنى المواطن سلام صالح جواد ألاّ يكون ما اعلنت عنه وزارة الاسكان مجرد وعود انتخابية.

XS
SM
MD
LG