روابط للدخول

النزاهة: 565 مسؤولا حكوميا كذبوا في ذممهم المالية


كشفت هيئة النزاهة العامة في تقريرها السنوي لعام 2012 ان اكثر من 565 مسؤولا حكوميا قدموا معلومات خاطئة عن ذممهم المالية.

وأكد المتحدث الرسمي بأسم الهيئة حسن كريم عاتي، ان الهيئة ستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم وفقا لما تقتضية حالة كل مسؤول.

ويفرض قانون هيئة النزاهة النافذ على كبار المسؤولين المدنيين من رئيس البلاد حتى درجة مدير عام، وقوى الأمن من وزير حتى رتبة مقدم، كشف ذممهم المالية للتأكد من مشروعية تنامي ثرواتهم، وثروات زوجاتهم وأبنائهم، فيما انتقد عضو لجنة النزاهة النيابية عثمان الجحيشي عدم كشف هيئة النزاهة اسماء المسؤولين الذين اعطو معلومات خاطئة عن ذممهم المالية، وعدم اتخاذها اجراءات حاسمة بحقهم.

وعلى الرغم من ان هذه الاجراءات تهدف في الاساس الى درء الفساد عن مؤسسات الدولة كافة، الا ان مراقبين للشأن السياسي يعتقدون ان عدم كشف المسؤولين عن ذممهم بصورة كاملة، ماهو الا دليل على وجود فساد في تعاملاتهم المالية.

وانتقد الخبير الاستراتيجي واثق الهاشمي عدم اقتصاص الهيئة من المتخلفين في كشف ذممهم من مسؤولين كبار، والاكتفاء بمحاسبة صغار الموظفين.

يذكر ان تقرير هيئة النزاهة يوضح وجود خمسة قضاة و28 عضوا في مجلس نواب، فضلاً عن عشرة وزراء، و30 وكيل وزارة ومستشارا، إضافة إلى ستة مفتشين عموميين، و87 من أعضاء مجالس المحافظات وإداراتها، أدلو بمعلومات لا تتطابق واستمارة الذمة المالية.

XS
SM
MD
LG