روابط للدخول

العراق يجدد الخندق الحدودي مع سوريا


اكدت وزارة الداخلية نيتها تجديد الخندق الحدودي بين العراق وسوريا لمنع عبور المتسللين عبر الحدود الى العراق.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة العميد سعد معن ان الوزارة قررت تجديد هذا الخندق، فضلا عن تكثيف الدوريات على الحدود، واستخدام عمليات الرصد، لمنع دخول متسللين ينتمون لجماعات مسلحة.

ويأتي هذا القرار بعد ايام قليلة على اعلان توحيد فرعي تنظيم القاعدة في العراق وسوريا تحت اسم "الدولة الاسلامية في العراق والشام".

الى ذلك كشف عضو لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي عن حصوله على معلومات تؤكد عبور جماعات مسلحة لتلك الخنادق من خلال صناعة جسور مؤقتة في ظل غياب رقابة واضحة من قبل قوات الحدود .

ويرى مختصون في الشأن الامني ان استخدام تقنية الخنادق باتت تقنية قديمة خاصة وان معظم الجماعات المسلحة تمتلك اجهزة وسيارات متطورة تمكنها من التسلل داخل الاراضي العراقية.

وأكد الخبير الامني معتز محي ان على وزارة الداخلية تطوير تقنياتها الخاصة بحفظ الحدود من خلال استخدام اساليب حديثة او على الاقل استخدام الاسلاك الشائكة لخلق جدار امني عازل، على غرار ما قامت به المملكة العربية السعودية على حدودها مع اليمن.

وكانت قوات حرس الحدود العراقية قد تمكنت خلال الايام القليلة الماضية من صد هجوميين من قبل مسلحين حاولوا عبور الحدود من سوريا في منطقة الدملوق القاطع الحدودي في محافظة الانبار.

XS
SM
MD
LG