روابط للدخول

دعايات المرشحين في المثنى تثير سخرية الشارع


في احد شوارع السماوة

في احد شوارع السماوة

رسائل مستمعينا محملة بالهموم والمتاعب والسؤال عن الخدمات وترديها في بغداد والمحافظات فضلا عن غياب فرص العمل للعاطلين وغيرها. ولكن من الملاحظ ان رسائل هذه الفترة لها علاقة بالوضع النفسي، الذي يعاني منه الرجل أكثر من المرأة في ظل مشاكل العوز والفقر وقلة فرص العمل مثال ذلك هذه الرسالة: ((الإنسان نوبات يفقد الثقة بكل شي اذا سعى للعمل ولم يجده حتى يختل التوازن عنده وتكثر مشاكله مع زوجته خاصة اذا كانت من النوع الكلاسيكي شتشوف تريد ويظل بحيرة، العمل عبادة، ولكن مساجد ماكو، أقصد شغل. حكومتنا من فشل الى فشل، والبطالة مرة، ما اعتقد واحد يقبل على نفسه العوز، بس هذا واقع الحال. اندعي ربي ياخذ امانته، وانا من الناس ردت انتحر أمام باب مجلس المحافظة)) .

رسالة أخرى من المستمع الذي سمى نفسه إبن ضحايا النظام: ((الإعدام حق مشروع لكل مجرم تسول له نفسه العبث بأرواح العراقيين. إحدى القنوات الفضائية أشارت الى أن النظام السابق لم يمارس الإعدامات بحق العراقيين)) ويتساءل المستمع: ((إذا ما كو إعدامات فمن أين تلك المقابر الجماعية التي فاق عددها أكثر من 300مقبرة جماعية )).

المستمع أبو كريم من بغداد كتب ((أناشد من خلال اذاعتكم الحرة توصيل صوتي الى رئيس الوزراء نوري المالكي نحن منتسبو الجيش العراقي الفرقة الثانية نطالب بتأمين طريق بغداد الموصل وذلك من خلال إرسال قوات من بغداد لحماية طريق بيجي من الإرهابيين الجبناء الطائفيين المدعومين من جهات خارجية فإنهم يغتالون الجنود المجازين)).

المستمع أبو رنا من بغداد يستنكر في رسالته الإعتداء على مقر حزب الأمة العراقي. والمستمع محمد عبد الباسط من النجف الأشرف يدعونا لزيارة الكلية التقنية في النجف وإجراء لقاء مع أحد الطلاب الذي إخترع انسانا آليا.

لنبتسم معا:
ذهب كاتب شاب إلى الروائي الفرنسي المشهور ألكسندر دوماس
مؤلف الرواية الشهيرة الفرسان الثلاثة وعرض عليه أن يتعاونا معا في كتابة إحدى القصص التاريخية.وفي الحال أجابه دوماس بسخرية وكبرياء : كيف يمكن أن يتعاون حصان وحمار في جر عربة واحدة ؟ فرد الشاب على الفور: هذه إهانة يا سيدي كيف تسمح لنفسك أن تصفني بأنني حصان؟

ومن الردود الذكية للكاتبة الإنكليزية الشهيرة أغاثا كريستي عندما سألها أحدهم: لماذا تزوجت احد رجال الآثار ؟
قالت : لأني كلما كبرت ازددت قيمة عنده

أبوذيات ودارميات وشعر شعبي:
بعث المستمع المهندس باقر من النجف:
ربي موعندك ملك ياخذ ارواح
شلون ترضى انسان ياخذ روحي

من المستمع عبد الرحمن العارضي:
صبر ما ظل بعد عندي ولا روح
ولك حبك مشى بدمي ولا يروح
عساني بمرض ما يشفى ولا يروح
اذا انساك يا لغالي عليه

ونحن نرد على العارضي بأبوذية بعثها لنا المستمع أبو نيران:

شيفيد عندك جنح وصار الهوة ضدك
وشيفيد نايم رغد والخنجر ابسدك
وشيفيد تضحك جذب ودموعك بخدك
وشيفيد عندك محب والمحب مو يمك

الزاوية الإجتماعية:
الأخطاء المطبعية وصور دعايات المرشحين تثير سخرية الشارع


إمتلأت الشوارع والساحات بصور المرشحين لإنتخابات مجلس محافظة المثنى، وكانت صور بعض المرشحين وطريقة تقديم انفسهم مثار التهكم والسخرية من أهالي المحافظة كما جاء على لسان الأعلامي عامر موسى الشيخ الذي التقاه مراسلنا في السماوة هادي ماهود كما تحدث آخرون عن الأخطاء المطبعية في شعارات المرشحين لإنتخابات مجلس محافظة المثنى.

ومن الشعارات التي أشار اليها الشيخ :
هدف دولة القانون عزم وبناي لتتحول الى عزف وغناء كما كتب أحد المرشحين (محافظتي أولا) لكن الكتابة تحولت الى (محفظتي أولا) من ناحيته عاب الشاعر أياد أحمد هاشم على العديد من المرشحين لعدم قدرتهم على تقديم أنفسهم دون التركز على شخصيات اخرى، كما بين أن البرامج الإنتخابية غائبة في تلك الحملات الدعائية والملاحظ أن العديد من الوجوه التي تكررت في مجلس المحافظة طرحوا انفسهم مجددا وكتبوا في دعاياتهم نريد التغيير.المرشح لعضوية المجلس سعد خضير عباس كشف لمراسلنا في السماوة أن هناك خروقات وذلك بإستخدام المال العام لشراء أصوات الناخبين.
XS
SM
MD
LG