روابط للدخول

"اخبار الخليج": طلب ايراني بتولّي الاميركيين حماية الحدود العراقية مع سوريا


تابعت صحف عربية خبر قيام السلطات العراقية للمرة الثانية خلال اسبوع واحد بتفتيش طائرة إيرانية متجهة إلى سوريا. كما كتبت ايضاً عن احياء بغداد بصمت ذكرى إطاحة نظام صدام حسين. وتقول صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية ان العاصمة العراقية وعلى مدى الأيام الثلاثة الماضية تعيش نوعين من الاختناقات.. الأول الاختناقات والزحامات المرورية التي لم يسبق لها مثيل منذ سنوات.. والثاني العواصف الترابية التي قررت مشاركة العراق أعيادهم وأحزانهم معا وفي آن واحد. كما اشارت الصحافة العربية ايضاً الى مقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي اكّد من خلاله على أهمية العلاقات مع الولايات المتحدة وعلى أنها لم تخسر العراق بخروج قواتها من هناك.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة "اخبار الخليج" البحرينية عن مصدر عراقي قوله ان وزير الدفاع العراقي وكالة سعدون الدليمي حمل إلى واشنطن طلباً ايرانياً يقضي بأن يتولى الاميركيون حماية الحدود العراقية مع سوريا. وتذكر الصحيفة أن الطلب الايراني، جاء بهدف التخفيف عن عبء التحديات الملقى على عاتق إيران وخاصة بعد اعلان تنظيم القاعدة في العراق تحالفاً مع جبهة النصرة في سوريا التي تشكل تهديدا لنظام الحكم في العراق الذي يحظى بدعم ايراني غير محدود، بحسب الصحيفة. وتضيف "اخبار الخليج" نقلاً عن المصدر ان طهران تريد ان توكل للطائرات الاميركية ملاحقة الجماعات المسلحة التي تتحرك عبر الصحراء الممتدة من الرمادي إلى داخل الاراضي السورية للتفرّغ لمواجهات اكثر خطورة، بحسب تعبيرها.

واوردت صحيفة "الرأي" الكويتية إشادة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد بالتزام العراق بما تعهد به، معتبراً انهم يجنون ثمار ما زرعوه عام 2012 حيث تمت نهاية الشهر الماضي صيانة العلامات الحدودية.

XS
SM
MD
LG