روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: أحزاب المعارضة غير موافقة على تمديد رئاسة بارزاني


تقول صحيفة "كوردستاني نوى" ان المجموعة الكردية في منظمة الاشتراكية الدولية ستعقد بعد ايام مؤتمرا في اقليم كردستان. واضافت الصيحفة ان لويس ئايالا سكرتير المنظمة وصل الى السليمانية واجتمع بالملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني من اجل التنسيق للمؤتمر المقرر عقده للاحزاب الكردية المنظوية تحت لواء المنظمة فيما يخص وضع القضية الكردية حاليا، واضافت الصحيفة ان ئايالا اكد ان المؤتمر يعتبر حدثا تاريخيا في تأريخ الكرد.

وفي خبر اخر تناولت الصحيفة نفي مكتب الاعلام المركزي التابع للاتحاد الوطني الكردستاني ما جاء في صحيفة "ئاوينه" في عددها ليوم الثلاثاء عن ان برهم صالح هو الذي اقترح تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني. واضاف المكتب ان الاتحاد الوطني خلال اجتماعه مع الديمقراطي تدارس اجراء انتخابات مجالس المحافظات والبرلماني الكردستاني في موعدها المحدد وامكانية تأجيل انتخابات رئاسة الاقليم. وتم الاجماع على ضرورة تحقيق اجماع في هذا الموضوع وشكلت لجنة من الطرفين للقاء احزاب المعارضة وبحث الامر معها.

صحيفة "خبات" كتبت ان المجلس الوطني الكردي في سوريا يسعى الى تشكيل حكومة محلية لادارة المناطق الكردية. ونقلت الصحيفة عن عضو المجلس شلال كدو دعوته الى اجراء انتخابات محلية في المناطق الكردية من اجل تشكيل حكومة محلية لادارة هذه المناطق، واضاف شلال ان الاوضاع في المدن الكردية متوترة وتتجه للتعقيد والتغيرات الديمغرافية بسبب الفراغ الاداري والامني والقضائي والتربوي، واكد على ان الكرد في سوريا قادرون على ادارة مناطقهم بانفسهم .

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني هو مرشح الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني لرئاسة الاقليم، ونقلت الصحيفة عن بلال سليمان المتحدث باسم الجماعة الاسلامية الكردستانية قوله ان احزاب المعارضة غير موافقة على هذا الترشيح وانها ستطرح مرشحها لرئاسة الاقليم. واضاف بلال ان وفد حزبي السلطة عند لقائه قادة الجماعة طلب موافقتها على تمديد رئاسة بارزاني بدون انتخابات.

وفي خبر اخر تقول ان الحكومة العراقية قامت بتعديل قانون المساءلة والعدالة والمصادقة عليه، وان التعديلات الجديدة تمنح اعضاء الفرق في البعث المنحل حق تولي مناصب حساسة في الدولة، وان هذا الملف سوف يغلق في نهاية هذا العام. ونقلت الصحيفة عن بكر حمه صديق النائب في البرلمان العراقي قوله ان تصديق مجلس الوزراء على التعديل فيه خطورة كبيرة قد تعيد البعثيين الى السلطة السياسية في العراق، وان غياب الكرد عن البرلمان العراقي سيلحق ضرراً كبيرا بهم يتمثل في تمرير هذا القانون وغيره من القوانين .

XS
SM
MD
LG