روابط للدخول

كردستان: انتخابات رئاسة الإقليم والبرلمان في أيلول


جلسة لمناقشة مستلزمات الإنتخابات في إقليم كردستان

جلسة لمناقشة مستلزمات الإنتخابات في إقليم كردستان

قالت رئاسة اقليم كردستان العراق انها طلبت من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق باجراء انتخابات رئاسة افقليم والبرلمان الكردستاني في موعدها المقرر قانوناً على أن لا يتجاوز الثامن من شهر ايلول المقبل.

وكانت المفوضية قد طلبت في اذار المنصرم تحديد موعد انتخابات رئاسة الاقليم والبرلمان.
واشار بيان لرئاسة الاقليم الى انهم ينتظرون جواب المفوضية العليا للانتخابات لاجراء التحضيرات الفنية الخاصة بالانتخابات.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات علي قادر في حديث لاذاعة العراق الحر انهم على استعداد لاجراء الانتخابات، مؤكدا في الوقت نفسه انهم بحاجة الى دراسة الوضع، مشيراً الى انهم لا يستطيعون حاليا الاعلان عن امكانية تنظيم الانتخابات في ايلول المقبل دون اجراء تحليل للقانون، وتشكيل اللجان ووضع جدول زمني لانجاز المهام.

وبهذا الصدد قال ارام قادر رئيس كتلة الجماعة الاسلامية المعارضة في برلمان كردستان ان اجراء الانتخابات في وقتها سيؤدي الى الاستقرار السياسي في إقليم كردستان.
رئيس مكتب الانتخابات لحركة التغيير المعارضة ارام شيخ محمد فقد قال ان حركته دائماً مع اجراء الانتخابات في موعدها، لان الشعب له الحق الكامل في تحديد السلطة السياسية من خلال انتخابات حرة ونزيهة.
وكان الحزبان الرئيسان في الاقليم؛ الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، أكدا الاسبوع الماضي على ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها المحدد.

وفي موضوع ذي صلة نظمت شبكة شمس لمراقبة الانتخابات بالشراكة مع المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات وبالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث في برلمان كردستان حلقة حوارية بمشاركة الكتل البرلمانية ولجان انتخابات الاحزاب والمختصين والخبراء في مجال الانتخابات ومنظمات المجتمع المدني.
وقال رئيس الشبكة هوكر جتو ان الهدف من الحلقة هو رفع توصيات الى الرئاسات الثلاث والحديث مع الكتل لاقرار مواعيد تلتزم بها جميع الاطراف من اجل استمرار عملية التداول السلمي للسلطة وتجديد دماء البرلمانيين ومجالس المحافظات لان هناك انباء تتحدث عن تاجيل هذه الانتخابات.

يذكر ان انتخابات الدورة الحالية لبرلمان ورئاسة الاقليم جرت في صيف عام 2009، وستنتهي الدورة البرلمانية الحالية في نهاية شهر اب المقبل.

XS
SM
MD
LG