روابط للدخول

"آوينه" الكردية: تمديد مدة رئاسة الإقليم جاء بمقترح من برهم صالح


تقول صحيفة "باس" ان الاميركيين طلبوا من القيادة الكردية عودة الوزراء الكرد الى بغداد. واضافت الصحيفة انها حصلت على معلومات تشير الى ان هذا الطلب جرى بحثه خلال زيارة وفد الخارجية الاميركية الى رئيس الاقليم مسعود بارزاني (الاحد) وطلبوا عودة الوزراء والمسؤولين الى بغداد، ولكن رئيس الاقليم رفض هذا الطلب. واضافت ان المعلومات تشير ايضا الى ان اجتماع رئيس الاقليم مع الوزراء والمسؤولين الكرد (الاحد) شهد نوعاً من الجدل حول موضوع العودة، ولكن الرأي استقر اخيرا على استمرار المقاطعة، كما تقرر ان تبعث رسالة لجنة صياغة الموقف الكردستاني مع وفد يذهب الى بغداد وان يمنح الوفد سلطات الحوار مع التحالف الوطني العراقي.

وتقول الصحيفة في خبر اخران رئاسة مجلس الوزراء في اقليم كردستان قررت ارسال المرضى الذين اصيبوا بتضرر بعيونهم جراء حقنها بمادة بفيال ئافاستين من اختصاصي عيون في مستشفى رزكاري في اربيل الى تركيا للعلاج . ونقلت الصحيفة عن مدير عام صحة اربيل الدكتور مغديد خضر قوله ان 30 مريضاً سيرسلون الى مستشفى تخصصي في تركيا من اجل الاطمئنان على وضعهم، واضاف انهم يشتبهون بنوعية هذا الفيال كونه دخل الى الاقليم بطريقة غير شرعية، فيما اشار الى ان لجنة وزارية تحقق الان في هذا الموضوع.

صحيفة "آوينه" كتبت ان مقترح تمديد مدة رئاسة اقليم كردستان سنتين اخريين هو مقترح للنائب الثاني لسكرتير عام الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح. واضافت الصحيفة ان الامر جرى مناقشته في اجتماع المكتبين السياسيين للحزبين بحضور برازاني نفسه، واضافت ان صالح اطلق هذا المقترح قبل ان يناقشه مسبقاً مع المكتب السياسي وقيادة الاتحاد الوطني ودون ان تكون هذه المسالة مدرجة في جدول اعمال الاجتماع المشترك. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم اصدر قرارا الاثنين اعلن فيه عن اجراء انتخابات البرلمان الكردستاني ورئاسة الاقليم في موعدها المقرر.

الى ذلك نقلت صحيفة "هولير"عن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق سربست مصطفى ان رسالة رئيس اقليم كردستان بخصوص اجراء الانتخابات في موعدها المقرر قد وصلت اليه بالفعل وان الرسالة احيلت الى لجنة العمليات من اجل ابداء الراي حول موعد الانتخابات، واشار مصطفى الى ان الموعد الطبيعي لاجراء الانتخابات حسب الاستحقاق هو الثامن من ايلول المقبل ولكن المفوضية تحتاج الى ميزانية وستة اشهر للتحضير لهذه الانتخابات .

وتنقل الصحيفة عن الملا بختيار القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان حزبه على اطلاع تام على كل ملفات النفط في اقليم كردستان وان عماد احمد نائب رئيس حكومة الاقليم وعضو المكتب السياسي لحزبه هو عضو في اللجنة العليا لنفط الاقليم اضافة الى وزير المالية بايز طالباني، ونقلت الصحيفة عن علي بلو مستشار وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان قوله ان اللجنة العليا للنفط في الاقليم تتكون من خمسة اعضاء ثلاثة منهم من الحزب الديمقراطي واثنان من الاتحاد الوطني الكردستاني .

XS
SM
MD
LG