روابط للدخول

"جاودير" الكردية: بعض الشيعة لا يرغبون في بقاء التحالف مع الكرد على حاله


أبرزت صحيفة "جاودير" خبراً يقول ان قسماً من الشيعة لا يرغبون في بقاء التحالف بينهم وبين الكرد على حاله. ونقلت الصحيفة عن مسؤول مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في بغداد فرياد رواندوزي قوله ان قسماً من القوى الشيعية وبينهم دولة القانون والمالكي والمقربون منه يعتقدون ان التحالف مع الكرد بحاجة الى اعادة النظر في اسسه، فيما يرى التيار الصدري ضرورة عقد اتفاق أستراتيجي بين الكرد والشيعة على اساس المصالح المشتركة، وان توضع اطر لهذا الاتفاق. واعرب رواندوزي عن اعتقاده ان هناك حاجة الى بقاء الوجود الكردي في بغداد من اجل متابعة تطورات الاوضاع فيها.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان نسبة قليلة من خريجي الجامعات والمعاهد في الاقليم يحصلون على فرص عمل في القطاع العام وقسم قليل اخر في القطاع الخاص فيما ينتظر القسم الاكبر منهم بطاقات العاطلين للحصول على مبلغ 150 الف دينار شهريا. ونقلت الصحيفة عن الباحثة الاجتماعية روخوش علي قولها ان بقاء الخريج العاطل في البيت يمثل تهديدا على الاجيال الاخرى ويحثهم على ترك العملية التعليمية وعدم الاهتمام بالدراسة.

صحيفة "روداو" نقلت عن فيصل امين الاستربادي الممثل السابق للعراق في الامم المتحدة دعوته الى تشكيل دولة في شمال العراق تشمل اقليم كردستان وكركوك ومحافظات الانبار والموصل وتكريت بدل الدولة الكردية. واشار الاستربادي في حديث للصحيفة انه يعتقد ان دولة كردستان سيجري تشكيلها خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة ولكنه يرى ان من المناسب الان ان يشكل الكرد مع السنة في العراق دولة تعددية تحظى بقبول دولي اكبر وبالاخص من قبل دول المنطقة الكبيرة ومنها تركيا.

وتقول "روداو" في خبر آخر إن بغداد تدين لوزارة الصحة في اقليم كردستان بمبلغ ترليون و 186 مليار دينار، ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة في الاقليم ريكوت حمه رشيد قوله ان القانون المعمول به في العراق يلزم وزارة الصحة العراقية بتزويد مستشفيات ومراكز الاقليم الصحية باحتياجاتها من الادوية ولكن بغداد لم تزود الاقليم الا ب 30% من الميزانية المخصصة للاقليم في برنامج الادوية خلال السبع سنوات الماضية ، وشدد الوزيرعلى ان الوزارة تعمل على تحسين وضع توريد الادوية في الاقليم نوعيا عن طريق التعاقد مع شركات اجنبية متخصص بالسيطرة النوعية.

صحيفة "خبات" كتبت ان وزارة الاوقاف في اقليم كردستان اصدرت تعليمات جديدة بخصوص مراسيم العمرة. ونقلت الصحيفة عن قاسم برزنجي مدير عام الحج والعمرة في الوزارة قوله ان التعليمات الجديدة حددت مبلغ 950 دولار وألزمت شركات المتعهدين بهذه التسعيرة لكل معتمر. واضاف ان التعليمات تلزم الشركة المعنية بتوفير سكن للمعتمرين لا يبعد عن بيت الله الحرام اكثر من 750 مترا وان لا يجري اسكانهم في فنادق لا تقل عن ثلاثة نجوم. وشدد على ان الشركات التي لا تلتزم بهذه التعليمات ستعرض نفسها الى عقوبة سحب الاجازة لمدة سنتين.

XS
SM
MD
LG