روابط للدخول

"خبات" الكردية: 12 الف خريج عاطل عن العمل في اقليم كردستان


تقول صحيفة "هاولاتي" ان المعارضة الكردستانية تناقش عدد من الشروط للموافقة على مقترح تمديد فترة رئاسة رئيس الاقليم مسعود بارزاني التي تقدم بها حزبا السلطة الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني اليها. واضافت الصحيفة ان من المنتظر ان تناقش المسألة اليوم مع حركة التغيير. واشارت الى انه بالرغم من ان احزاب المعارضة اتفقت على الخروج برأي موحد وموقف مشترك من هذه المسألة بعد ان يناقش كل منها هذه المسألة داخل حزبه. ونقلت الصحيفة عن بلال سليمان عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية انه اذا جرت الموافقة على ذلك فان مدة التمديد لايجب ان تتجاوز السنة.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان وفداً من اقليم كردستان سيقوم بزيارة الى الولايات المتحدة بهدف توضيح سياسة الإقليم النفطية. واضافت الصحيفة ان الوفد الذي سيرأسه وزير الموارد الطبيعية ئاشتي هورامي سيناقش مع المسؤولين الاميركيين ملف النفط بين بغداد واربيل، فيما نقلت الصحيفة عن المستشار في الوزارة علي بلو قوله ان الوفد سيوضح سياسة الاقليم بخصوص الاتفاق مع تركيا، إذ ان الولايات المتحدة تريد معرفة تفاصيل هذا الاتفاق واهدافه. واضاف بلو ان الوفد يسعى عبر ايضاحاته الى تخفيف المخاوف الاميركية بخصوص السياسة النفطية وعلاقتها بالاقليم.

وفي موضوع آخر تنقل الصحيفة عن بابان حمه سور عضو غرفة تجارة السليمانية قوله ان السليمانية ستحتضن في العاشر من الشهر الحالي المعرض الدولي الثالث الخاص بالمنتوجات الغذائية ومجالات البناء والاعمار. واشار حمه سو الى ان 137 شركة محلية واجنبية من 13 بلداً ستشارك في المعرض. واضاف ان وزارات الصناعة والزراعة والاعمار العراقية ستشارك في المعرض، واكد حمه سور ان المعرض يهدف الى تشجيع الشركات الاجنبية على استثمار رأسمالها في القطاعات الاقتصادية المختلفة في اقليم كردستان.

وتذكر صحيفة "خبات" ان منظمة سيمبا الدولية وممثليتها في العراق عقدت اجتماعا تداوليا مع رئاسة جامعة صلاح الدين بخصوص عقد مؤتمر دولي خاص بالعلوم الرياضية، واضافت الصحيفة ان الطرفين اتفقا على اشراك عدد من الجامعات العالمية في المؤتمر الذي ستستضيفه جامعة صلاح الدين حيث من المقرر ان تقوم جامعة نيس انتي بوليس الفرنسية بتبادل الندوات والجلسات الحوارية بين الطرفين من اجل انجاح جهود المنظمة في ايلاء اهتمام اكبر بهذه العلوم وتطويرها لخدمة جميع مجالات الحياة.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان هناك اكثر من 12 الف خريج جامعة ومعهد عاطل عن العمل في اقليم كردستان بحسب احصاءات مديريات العمل والشؤون الاجتماعية في الاقليم، ونقلت الصحيفة عن عباس اكرم المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قوله ان من بين هؤلاء العاطلين اكثر من 4500 عاطل في اربيل لوحدها ومثلها في محافظة السليمانية بينما توزعت البقية محافظة دهوك ومنطقة كرميان. واضاف ان مشروع بطاقات العاطلين مستمرة وان خريجي العام 2011-2012 هم الذين سيستفيدون من منحة العاطلين البالغة 150 الف دينار شهرياً.

XS
SM
MD
LG