روابط للدخول

أربيل: حلقة حوارية حول سبل إرساء السلام في العراق


جانب من الحلقة الحوارية

جانب من الحلقة الحوارية

نظم مركز تايم لتوعية وتدريب الشباب وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية النرويجية في اربيل السبت حلقة حوارية على ضوء نتائج استطلاع ومسح اجري مؤخرا تحت عناون من يتحمل مسؤولية النزاع الدائر في العراق.

وجاءت الحلقة الدراسية ضمن مشروع تغيير سياسة الشباب على اساس الاحتياجات والتدريب على المهارات وتغيير السلوك لبناء السلام، على ان تعقد اربعة حلقات دراسية اخرى في كل من اربيل وبغداد والبصرة حول الموضوع نفسه.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال مستشار المشروع هوكر جتو ان فكرة الحلقة الحوارية جاءت بعد مسح شمل 5 الاف عينه، موضحا ان الاستطلاع يطرح تساؤلا حول ماهية المسبب للنزاع في العراق وتوتر الاوضاع.
الى ذلك اكد عدد من الناشطين في مجال المجتمع المدني على ضرورة تكاتف الجهود بين جميع القطاعات المختلفة في المجتمع من اجل ايجاد اليات العمل والوصول الى ارساء دعائم السلام.

وبهذا الصدد اكد المفكر الاسلامي والناشط المدني عبدالرحمن صديق لاذاعة العراق الحر على اهمية دور رجال الدين في هذا المجال، مشيرا الى انه على رجال الدين ان ينشروا ثقافة التعايش والسلام بمعنى الحياة في سبيل الله وليس الموت في سبيل الله، وعليهم ايضا ايجاد اليات حقيقية كما جاء في الدستور العراقي بتبني الفدرالية في سبيل ارساء دعائم السلام في المجتمع العراقي.

اما الناشط المدني الشاب همين فريد فيرى ضرورة التركيز على الجانب التربوي وايجاد خطط استراتيجية بعيدة المدى في توعية الشباب على اسس السلام.

الى ذلك اكد مدير مكتب حقوق الانسان في بعثة الامم المتحدة (اليونامي) في إقليم كردستان زيتو سياني، استمرارهم في الحوار مع جميع الاطراف العراقية لمعالجة المشاكل والازمات التي تعاني منها البلاد. واضاف سياني ان الامم المتحدة ممثلا بمارتن كوبلر الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في حوار مستمر مع الجهات العراقية والمكونات والاجزاب السياسية لغرض الوصول الى حل يرضي الاطراف كافة، وقد شهدنا في الفترة الاخيرة التحرك السريع لهذه المكونات من اجل الوصول الى رؤية مشتركة لمعالجة المشاكل الانية في العراق.

XS
SM
MD
LG