روابط للدخول

مشاريع البنية التحتية ضرورة لتطوير الرياضة العراقية


تصميم ملعب زوراء الرياضي في بغداد

تصميم ملعب زوراء الرياضي في بغداد

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع مشاريع وزارة الشباب والرياضة للمساهمة في اقامة البنية التحتية التي لا غنى عنها إذا أُريد تطوير الرياضة العراقية. ونسلط الضوء على فريق نادي الشطرة لألعاب القوى وتميزه بين فرق المحافظات الأخرى في ما احرزه من نتائج تستحق الاهتمام. وهناك أخبار الرياضة في العالم، وكالعادة نبدأ بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ كشف اتحاد كرة القدم ان مدرب المنتخب الوطني فلاديمير بتروفيتش رفض ملاقاة منتخب زامبيا في مباراة ودية بعد ان اقترح الاتحاد الزامبي اقامة مثل هذا اللقاء في زامبيا الشهر المقبل. وقال المتحدث باسم الاتحاد العراقي نعيم صدام ان رفض المدرب الصربي فكرة المباراة الودية مع زامبيا يعود الى انتفاء الجدوى الفنية واستعداد المنتخب الوطني لاستحقاقات آسيوية لا يواجه فيها منتخبا افريقيا.

ـ احرز العراق المركز الثاني في بطولة البحرين بلعبة التايكواندو لفئة الشباب التي أُقيمت مؤخرا في المنامة بمشاركة عشرين دولة. وقال امين سر اتحاد التايكواندو العراقي سُداد محمد ان حصيلة العراق بلغت اربع ميداليات منها ذهبية وفضية وبرونزيتان ضمنت له الوصافة.
ـ وافق الاتحاد الدولي لرفع الاثقال على ترشيحات الاتحاد العراقي خلال انتخابات الاتحاد الدولي التي ستُجرى في روسيا يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من أيار المقبل. وقدم العراق مرشحين لمنصب نائب الاتحاد الدولي وعضوية لجنته الفنية وعضوية لجنة البحث والتدريب.

ـ انتُخب نائب رئيس الاتحاد العراقي لألعاب القوى علاء جابر عضوا في الهيئة الادارية لاتحاد غرب آسيا. وكانت انتخابات اتحاد غرب آسيا لألعاب القوى جرت مؤخرا في العاصمة القطرية الدوحة.

ـ كشف رئيس اتحاد الريشة الطائرة سعد مالح ان اجتماع اللجنة الاولمبية لبحث انتخابات الاتحاد انتهى بمشادة كلامية بين اثنين من اعضاء المكتب التنفيذي للجنة. ونُقل عن مالح ان رئيس اللجنة الاولمبية رعد حمودي انسحب من الاجتماع وان اللجنة تتوجه نحو إعادة انتخابات اتحاد الريشة الطائرة.

ـ حقق فريق دهوك فوزا كبيرا على مضيفه فريق ظفار العماني بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت يوم الثلاثاء الماضي في سلطنة عمان ضمن منافسات المجموعة الثالثة على كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وبهذا الفوز يتصدر دهوك المجموعة برصيد ست نقاط متقدما على ظفار بفارق الأهداف.

ضوء على قضية
تعتبر البنية التحتية ركنا اساسيا في تطوير الرياضة الى جانب طرق التدريب الحديثة ونشر الثقافة الرياضية في المجتمع والتوعية بأهمية النشاط الرياضي عموما. وفي العراق منجم من المواهب الرياضية التي تحتاج لتفتحها الى منشآت وملاعب وصالات تتمرن فيها وتطور قدراتها. وتعهدت وزارة الشباب والرياضة ببذل جهود قصوى لبناء هذه المرتكزات المادية التي لا غني عنها من اجل تطوير الرياضة.

ومؤخرا وضعت وزارة الشباب والرياضة حجر الأساس لملعب الرصافة الاولمبي سعة 31 الف متفرج مع ملعبين تدريبيين سعة 500 و2000 متفرج ومضمار لألعاب القوى وفندق 4 نجوم يحتوي على 50 غرفة في منطقة بوب الشام شمالي بغداد باشراف شركة تري أرينا الاسبانية .

وقال مدير الشركة حسان حسن الخيّر ان الملعب الاولمبي يستوفي كل متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، وسيجهز بأحدث التقنيات الموجودة في الملاعب الاسبانية. وتوقع الخيّر انجاز الملعب خلال 18 شهرا مشيرا الى ان شركته تقوم بإنشاء ملعب بابل الاولمبي سعة 30 الف متفرج الذي سينتهي العمل به نهاية العام المقبل.

واكد مدير ناحية الفحّامة علي كامل البخاتي ان محافظة بغداد وناحية الفحامة التي تضم منطقة بوب الشام قدمتا دعمهما لوزارة الشباب والرياضة في الحصول على قطعة الأرض المطلوبة وازالة كل المعوقات التي كانت تواجه الوزارة.

المدينة الرياضية في البصرة

المدينة الرياضية في البصرة

واشار الصحفي الرياضي منعم جابر الى اهمية انشاء ملعب اولمبي يتسع لأكثر من 30 الف متفرج في رصافة بغداد ، حيث تفتقر العاصمة الى البنى التحتية. وطالب وزارة الشباب والرياضة بإنشاء قاعات ومسابح واكثر من مضمار للسباقات لأن الرياضة ليست كرة قدم فقط ومن الضروري ان تتكامل البنى التحتية الرياضية ليتمكن العراق من احتضان البطولات الدولية مستقبلا.

ويُحاط موقع مشروع الملعب الاولمبي في منطقة بوب الشام بحماية الاجهزة الامنية بعد ان شهدت المنطقة اعتراضات من بعض المواطنين المتجاوزين تمت تسويتها بتدخل الجهات المسؤولة. وأكد العميد عقيل عبد المحسن توفير الحماية لكل المشاريع التي تقيمها دوائر الدولة ومنها مشروع الملعب الاولمبي.

من المحافظات
يُقال ان العاب القوى عروس الدورات الاولمبية نظرا لتعدد مسابقاتها بما يلبي اهتمامات الجمهور الرياضي الذي يتابع العابا مختلفة. وعلى مستوى العراق برز نادي الشطرة في محافظة ذي قار بما حققه من انجازات متميزة في العاب القوى. واثبت فريق نادي الشطرة بألعاب القوى تفوقه على فرق المحافظات الأخرى في بطولات ومسابقات متعددة. ولكن محافظة ذي قار التي انجبت رياضيين يمكن ان يرفدوا المنتخبات الوطنية بألعاب القوى لا يوجد فيها ملعب واحد خاص بعروس الدورات الاولمبية.

الرياضة في العالم
ـ وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على اختيار شركة غول كونترول GoalControl الالمانية لتوفير تكنولوجيا خط المرمى. وتستخدم هذه التكنولوجيا اربع عشرة كاميرا فائقة السرعة لمراقبة خط المرمى. وقرر الفيفا استخدامها في بطولة كأس القارات التي تستضيفها البرازيل في حزيران المقبل. كما قرر الفيفا استخدام نظام غول كونترول في مونديال البرازيل 2014 على ان يثبت أداؤها خلال هذه الفترة استيفاءه شروط الفيفا.

ـ تُوج البريطاني اندي ماري بلقب دورة ميامي الاميركية الدولية للتنس ثاني دورات الألف نقطة التي تبلغ جوائزها ثمانية ملايين وخمسمئة الف دولار. وبفوزه الصعب على الاسباني دافيد فيرر تقدم ماري في التصنيف العالمي الى المركز الثاني بعد الصربي ديوكوفيتش فيما تراجع السويسري روجر فيدرر الى المركز الثالث وجاء الاسباني رفائيل نادال خامسا بعد مواطنه فيرر.
ـ عوقب الارجنتيني كارلوس تيفيز مهاجم مانشستر ستي بتقديم 250 ساعة من الخدمة الى المجتمع ومنعه من قيادة السيارة ستة اشهر وغرامة قدرها الف جنيه استرليني لارتكابه مخالفتين مروريتين ، الأولى قيادته السيارة رغم سحب الاجازة منه في وقت سابق والثانية قيادتها دون تأمين. واعترف تيفيز بالمخالفتين.

ـ فاز العداء الجامايكي الشهير يوسين بولت في سباق التحدي لمسافة 150 مترا الذي نُظم على شاطئ ريو دي جانيرو في البرازيل. ولكن اسرع رجل في العالم لم يتمكن من تحطيم رقمه القياسي في هذا السباق. ورغم ذلك اعرب بولت عن ارتياحه الى ادائه قائلا انه اول سباق للمسافات القصيرة يشارك فيه هذا الموسم وانه يتطلع الى المشاركة في اولمبياد 2016.

ـ اعلن نادي برشلونة بعد اجراء الفحوص على نجمه ليونيل ميسي ان مهاجمه الارجنتيني سيغيب عن مباراة برشلونة على ارضه الاسبوع المقبل امام ريال مايوركا في الدوري الاسباني بسبب اصابة في عضلات ساقه اليسرى خلف الركبة. واضاف النادي ان عودة ميسي الى المباريات تتوقف على سرعة تعافيه. وكان ميسي ، افضل لاعب في العالم ، خرج من المباراة التي تعادل فيها برشلونة امام باريس سان جرمان بهدفين لكل منهما في ذهاب دور الثمانية لدوري ابطال اوروبا. وثمة شكوك حول مشاركته في مباراة الأياب الأربعاء المقبل.

XS
SM
MD
LG