روابط للدخول

مراقبون: زيارة آشتون الى القاهرة محاولة لوساطة أوروبية بين المعارضة والنظام


كاترين آشتون

كاترين آشتون

أعلن في القاهرة الخميس ان مسؤولة السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوربي كاترين آشتون ستبدأ السبت زيارة سلقاهرة السبت.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية إن "آشتون ستجري خلال الزيارة لقاءات مع المسؤولين الحكوميين، وممثلي قوى المعارضة وفي مقدمها جبهة الإنقاذ".
وتوقع مراقبون أن تكون الزيارة في سياق محاولة لوساطة أوروبية بين المعارضة والنظام الحالي.

ولم يستبعد الكاتب الصحفي أسامة الغزولي في تصريح لاذاعة العراق الحر "قيام الاتحاد الأوروبي بهذه الوساطة، خاصة وأن الولايات المتحدة الأميركية تبذل جهودا في هذا السياق".

استقبل وزير الدفاع المصري الفريق عبد الفتاح السيسي عضو مجلس الشيوخ الاميركي روبرت كاسي عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس والوفد المرافق له.
ووفقا لبيان رسمي فقد بحث الجانبان خلال اللقاء عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك في ضوء عمق علاقات التعاون العسكري بين البلدين، وحضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة والسفيرة الأمريكية بالقاهرة.

شب حريق في محكمة باب الخلق الابتدائية جنوب القاهرة، وبخلاف أنها تعد من المباني ذات الطابع الأثري، فإنها المحكمة التي تضم أوراق قضايا خطيرة في مقدمها ملفات حادثة الهجوم خلال أحداث الثورة على المتظاهرين وقتل عدد منهم والمعروفة بموقعة الجمل.

وقال مساعد وزير العدل المصري، المستشار محمد حنفي، لا أحد يستطيع التنبؤ بأسباب حريق.

الى ذلك عقدت حركة 6 أبريل وعدد من ممثلي القوى السياسية والثورية مؤتمرا صحافيا، وأعلنت الحركة عن انطلاق أربع مسيرات في القاهرة عصر السبت المقبل في ذكرى تأسيس الحركة. وأكدت الحركة أن يوم السادس من ابريل هذا العام لن يكون يوما احتفاليا، لكنه سيكون يوم غضب على النظام الحالي بهدف تحقيق مطالب الثورة.

وتصاعدت المواقف المؤيدة لشيخ الأزهر في مواجهة الانتقادات التي تقودها جماعة الأخوان المسلمين، وأعلنت الجبهة الوطنية للتغيير عن تنظيم مسيرة تضامنية مع الأزهر الشريف.

وقال الناطق الرسمي باسم الجمعية أحمد النقر في تصريح لاذاعة العراق الحر، "إن الجمعية تتضامن مع الأزهر وتدعم رسالته القائمة على الدعوة للإسلام الوسطي"، منتقدا محاولات "إقصاء شيخ الأزهر، والاستيلاء على المؤسسة العريقة من قبل جماعة الأخوان المسلمين".
XS
SM
MD
LG