روابط للدخول

السليمانية تحيي اليوم العالمي لازالة الالغام


عرض لاطراف اصطناعية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الالغام

عرض لاطراف اصطناعية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الالغام

اقامت مديرية ازالة الالغام في السليمانية لمناسبة اليوم العالمي للوقاية من اخطار الالغام، معرضا للصور التي تعكس فعاليات المديرية، واشكال وانواع الالغام والعلامات التحذيرية، التي تستخدم لتحديد المناطق الملغمة، والاجهزة والادوات المستخدمة لازالتها.

وتأتي هذه الفعالية في إطار جهود المديرية المستمرة لتوعية المواطنين بمخاطر الالغام التي تغطي مساحات واسعة من الاراضي في اقليم كردستان والعراق عموما.

واشار سرتيب يحيى المسؤول في المديرية الى انهم تمكنوا خلال السنوات الماضية من تطهير نحو 27% فقط من الاراضي الملغمة، مناشدا المنظمات والحكومات المحلية والعالمية المساعدة في عملية ازالة الالغام التي تهدد حياة المواطنين والبيئة على حد سواء.

واكد مسؤول اعلام مديرية ازالة الالغام في السليمانية عمر ياور ان جهودهم انصبت خلال الاعوام الماضية على تنظيف وازالة الالغام في المناطق السياحية والمناطق القريبة من المدن والارياف، وتم كذلك تحديد حقول الالغام بعلامات تحذيرية وطبع كراسات توزع على السواح فضلا عن اعلانات تلفزيونية واذاعية وصحفية لهذا الغرض.

الى ذلك حمل مدير شؤون الالغام في المديرية عبيد احمد الحكومة الاتحادية المسؤولية القانونية والاخلاقية عن مشاكل الالغام في اقليم كردستان لانها جزء من تبعات سياسات الحكومات العراقية المتعاقبة وشدد على ضرورة التعاون مع حكومة الاقليم في هذا المجال.

واوضح عصام كريم احد العاملين في شركة اهلية لازالة الالغام ان عملهم في هذا المجال خطر جدا، لكنهم رغم هذا محرومون من الامتيازات والضمانات التي يتمتع بها اقرانهم في مديريات ازالة الالغام في الاقليم، وناشد حكومة الاقليم ادراجهم على ملاك المديرية.

يشار الى ان القانون رقم 10 لسنة 2007 نظم نشاطات مديريات ازالة الالغام في الاقليم تحت اشراف جهة واحدة وهي المؤسسة العامة لازالة الالغام في اقليم كردستان وتضم اربع مديريات رئيسة في محافظات الاقليم ومنطقة كرميان.

XS
SM
MD
LG