روابط للدخول

"هولير" الكردية: 20 كيلوغراما في العام نصيب الفرد الواحد من سكان كردستان العراق من اللحوم البيضاء والحمراء


نقلت صحيفة هولير عن رئيس دائرة المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان العراق فاضل عمر قوله ان التعليمات الجديدة الخاصة بعمل المنظمات غير الحكومية تشير الى ان في مقدور هذه المنظمات الحصول على دعم مالي قد يصل الى 50 مليون دينار، وذلك اعتمادا على حجم المشروع الذي تعمل عليه المنظمة.

واضاف فاضل عمر ان المنظمات التي لا تقدم أي مشروع لن تحصل على اي دعم حكومي، مشددا على ان المنظمات غير الحكومية في كل بلدان العالم هي منظمات للعمل التطوعي، مشيرا الى ان عدد المنظمات المسجلة لدى دائرة المنظمات غير الحكومية في الاقليم هو 160 منظمة.

وتناولت الصحيفة احصاءات المديرية العامة للثروة الحيوانية والبيطرة في اقليم كردستان العراق التي اشارت الى ان سكان الاقليم استهلكوا العام الماضي 60 الف طن من لحوم الدجاج و27 الف طن من اللحوم الحمراء، وانه اذا جرى تقسيم هذه الكمية على سكان الاقليم، فان نصيب الفرد الواحد سيكون 20 كيلوغراما من اللحوم خلال عام.

واضافت الصحيفة ان الاحصاءات تشير الى ان الاقليم يمتلك ثروة حيوانية تبلغ 3 مليون و750 الف رأس من الغنم والماعز و316 الف من الابقار والعجول وغيرها اضافة الفي راس جاموس.

صحيفة كوردستاني نوي كتبت ان 39% من اراضي العراق مههدة بالتصحر. وكانت تقارير عراقية ذكرت ان العواصف الترابية تلحق اضرارا كبيرة بالاراضي الزراعية، إذ تفقد تدريجيا قدرتها على ان تكون ارضا منتجة، كما ان هذه العواصف تؤدي الى اغلاق المطارات والمعابر الحدودية وتقلص حجم التبادل التجاري وحركة العمل في البلاد.
ونقلت الصحيفة عن تقارير لبعثة الامم المتحدة في العراق ان على العراق اقامة حزام اخضر من اجل وقف زحف الصحراء على الاراضي الزراعية، كما اقترحت البعثة اقامة صندوق اقليمي في المنطقة من اجل معالجة هذه الظاهرة، التي من المتوقع ان تتزايد خلال السنوات العشر المقبلة.

صحيفة هاولاتي قالت ان التحالف الوطني العراقي قطع الطريق على الرسالة التي كانت القيادة الكردية تنوي ارسالها الى التحالف بخصوص المشاكل القائمة بين الطرفين، وذلك بعد وصول وفد رفيع المستوى من التحالف الى اربيل الاربعاء، ولقائه رئيس الاقليم مسعود بارزاني.

ونقلت الصحيفة عن سردار عبد الله عضو مجلس النواب العراقي قوله ان وفد التحالف جاء للتباحث مع الساسة الكورد بشكل مباشر، وقد تم ابلاغ الوفد بمطالب الكورد، وجرى الاتفاق على اقامة حوار جدي بهذا الخصوص.

وتنقل هاولاتي في خبر اخر عن جمعية المستاجرين في اقليم كردستان قولها ان هناك حاجة سنوية للالاف الوحدات السكنية، وذلك للسيطرة على ازمة السكن في الاقليم.

وقالت كوليزار محمود رئيسة فرع الجمعية في محافظة السليمانية ان الحكومة لم تف بوعودها في هذا الاتجاه، إذ كان من المقرر بناء خمسة الاف وحدة سكنية العام الماضي، لكن قرار التنفيذ لم يصدر إلاّ قبل فترة قريبة، وان من الضروري ان يبنى هذا العدد من الوحدات السكنية سنويا لحل أزمة السكن في الاقليم.

XS
SM
MD
LG