روابط للدخول

اتفاق على نقل جزء من الأرشيف اليهودي العراقي الى بغداد


أكدت وزارة الخارجية العراقية ان متحف الارشيف الاميركي وافق على نقل جزء من الارشيف اليهودي العراقي الى بغداد بعد الانتهاء من اعمال الصيانة عليه.
وقال وكيل الوزارة للشؤون السياسية لبيد عباوي ان لجنة فنية مكونة من عدد من الخبراء يمثلون عدة وزارات عراقية ستتوجه الى واشنطن قريباً لغرض الانتهاء من مراسيم استلام الارشيف اليهودي، لافتاً الى ان اتفاقاً جرى ايضاً مع الجانب الاميركي على دفن الاجزاء التالفة من هذا الارشيف في مقبرة اليهود العراقيين في مدينة نيويورك الاميركية.

وكان الجانب الاميركي قد نقل الارشيف اليهودي في العراق بعد العثور عليه في احد سراديب دائرة المخابرات العراقية ابان حرب الاطاحة بنظام صدام حسين لاجراء اعمال صيانة عليه. واعلنت واشنطن مراراً ان اعمال الصيانة على هذا الارشيف قد تستغرق وقتا طويلاً، الامر الذي دفع باللجنة القانونية النيابية الى ايفاد عدد من اعضائها لغرض الاطلاع عن كثب على اعمال الصيانة تلك.

وبين عضو اللجنة لطيف مصطفى الذي زار متحف الارشيف الاميركي في العاصمة واشنطن السبت الماضي ان اللجنة حصلت على وعود بإعادة هذا الارشيف نهاية عام 2014 بعد انتهاء اعمال التصوير الفوتوغرافي عليه.
وعزا مصطفى الاسباب التي تقف وراء عدم تسليم الارشيف اليهودي حتى الان الى الاضرار الكبيرة التي تعرض لها ذلك الارشيف، الامر الذي يستلزم وقتا ليس بالقصير لاعادة ترميمه.

يذكر ان وزارة السياحة والآثار العراقية كانت قد رفضت في وقت سابق طلباً أميركياً بإعادة نصف الأرشيف اليهودي إلى بغداد، وطالبت بإعادته كاملاً.

XS
SM
MD
LG