روابط للدخول

دهوك: مؤتمر لتقييم السياسات الاقتصادية في العراق


مؤتمر تقييم السياسات الإقتصادية، دهوك

مؤتمر تقييم السياسات الإقتصادية، دهوك

انطلقت الاربعاء في محافظة دهوك اعمال المؤتمر العلمي السنوي الثاني لتقييم السياسات الاقتصادية في العراق الفيدرالي.
المؤتمر الذي تنظمه جامعة نوروز الاهلية بدهوك في قاعاتها على مدار يوميين متتاليين، يناقش اكثر من 40 بحثاً علميا، بمشاركة 80 باحثا واكاديميا من عموم محافظات العراق.

وقال الدكتور ازار سعدون رئيس جامعة نوروز التي تنظّم المؤتمر ان عدداً من المحاور الهامة التي تمس القطاع الاقتصادي والسياسة الاقتصادية في العراق سيتناولها المؤتمر، موضحا في حديث مع اذاعة العراق الحر ان اهم هذه المحاور هي دور القطاع الخاص في تنشيط الاستثمار واسواق المال والعلاقة بين القطاع الحقيقي والمالي وابرز السياسات في تنمية الاقتصاد العراقي والموازنات وتنويع مصادر التمويل ودراسات حول الرؤية المستقبلية للاقتصاد في ظل برامج الاصلاح.
وبيّن رئيس الجامعة ان النتائج التي سيتوصل اليها المؤتمرون سيتم تقديمها الى الجهات المعنية بهدف الاستفادة منها عمليا.

الى ذلك قال الدكتور اسامة عبدالمجيد العاني من الجامعة العراقية الذي شارك ببحث عن افاق الاستثمار في الاقليم، انه ركز على دور القطاع الخاص في تطوير وتنمية الحركة الاقتصادية، وتوصلت خلال البحث الى تشخيص ابرز التحديات التي تواجه هذا القطاع واهمها غياب التشريعات الداعمة له.
واقترح العاني في بحثه تشريع قوانين داعمة للقطاع الخاص والنهوض بالبنية التحتية والتركيز على تخريج اختصاصيين ينهضون بالواقع الاقتصادي من خلال العمل في القطاع الخاص.
من جهتها اشارت الدكتورة هناء صلاح من دائرة السياسات الاقتصادية في وزارة التخطيط العراقية الى ان نجاح اي قطاع اقتصادي يتطلب وجود قائد اداري يقوم بتخفيف المبالغ ويهتم بالمشاريع الرئيسة والبنى التحتية لقطاعات مثل الصحة والتربية الكهرباء والماء التي في تماس مع حياة المواطنين.

واوضح الدكتور هلال ادريس من جامعة الموصل ان هناك قطيعة بين الدولة والجامعة والقطاع الخاص، مشيرا الى ان عقد مثل هذه المؤتمرات سيسهم في رفد الدولة والقطاع الخاص بالبحوث العلمية التي تبنى سياسات اقتصادية على رؤى علمية اساسية وعلى الدولة الاستفادة منها في وضع استراتيجيات اقتصادية لها.

XS
SM
MD
LG