روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حكومة الاقليم تَعِدُ ثلاثة أحزاب تركمانية بزيادة ميزانيتها


تنقل صحيفة "هولير" عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين قوله ان من المقرر ان تكتب لجنة مشكلة من الاحزاب الكردستانية رسالة الى التحالف الوطني بخصوص المشاكل القائمة تتضمن المطالب الكردية والحلول المقترحة لها. واضاف حسين ان القيادة السياسية الكردستانية ستنتظر من التحاف الوطني رداً على مضمون الرسالة يكون حاسماً ونهائياً فيما يخص العملية السياسية في العراق. واكد حسين ان ممثلي الكرد في الحكومة والبرلمان العراقيين لن يعودوا الى بغداد.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان اكثر من مليون ونصف كتاب تم عرضها في معرض اربيل للكتاب الذي تشرف عليه لجنة من مؤسسة المدى ووزارة الثقافة في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن سيروان عثمان عضو اللجنة المشرفة على المعرض ان لجنة مختصة قامت باستبعاد الكتب التي تدعو الى العنف الاسري او الديني او الطائفي او السياسي، فضلاً عن الكتب التي تشكل خطراً على الامن القومي لكردستان. واضاف سيروان ان اكثر من مئة دار نشر قد ابعدت من المشاركة في المعرض لدورته الحالية.

وتذكر صحيفة "هاولاتي" ان رئيس حكومة الاقليم وعد ثلاثة احزاب تركمانية بزيادة ميزانيتها، بالرغم من انها تتسلم شهرياً عشرات الملايين من الدنانير، ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني أحمد ورتي ان وعود رئيس الحكومة لا تتفق مع القانون، مضيفاً انه لا يجوز تغيير ميزانية اي حزب حتى يتم اقرار قانون ميزانية الاحزاب السياسية في البرلمان.

وتشير صحيفة "كوردستاني نوي" الى ان متحف السليمانية كشف عن حصوله على اللوح الخامس من اسطورة كلكامش، وان عثوره على هذا اللوح سوف يكمل اسطورة كلكامش الناقصة الان. ونقلت الصحيفة عن هاشم حمه عبد الله مدير المتحف قوله ان هذا اللوح كتب بالحروف المسمارية وله اهمية تاريخية واثارية كبيرة، وان العثور عليه سيؤدي الى إحداث تغيير جذري في هيكل اسطورة كلكامش المعروفة.

وفي خبر آخر تقول الصحيفة ان البرلمان الكردستاني أقر (الثلاثاء) خمس مواد اخرى من قانون المنافسة ومنع الاحتكار المطروح على البرلمان الكردستاني في الوقت الحاضر. واضافت الصحيفة ان ثلاثاً من هذه المواد تتعلق بمجلس حماية المنافسة ومنع الاحتكار ومهام وسلطات هذا المجلس وخصوصياته. واشارت الصحيفة ان الماديتين الاخريين تتعلقان بأصول التعاقدات ومسألة النشاط الاقتصادي والتجاري ومنع عرقلته او احتكاره.

XS
SM
MD
LG