روابط للدخول

افتتاح الدورة الثامن لمعرض اربيل الدولي للكتاب


زائر في معرض أربيل الدولي للكتاب

زائر في معرض أربيل الدولي للكتاب

انطلقت في اربيل فعاليات معرض اربيل الدولي للكتاب في دورته الثامنة بمشاركة عشرات من دور النشر الكردية والعربية والاجنبية. وشهد المعرض الذي تنظمه سنويا مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق عرض اكثر من مليون عنوان.

وفي كلمة له خلال مراسيم افتتاح المعرض قال وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق كاوه محمود ان هذا المعرض يتميز بخصال عديدة، اهمها المواصلة والديمومة واحتضانه عدداً كبيراً من المثقفين والفنانين والمبدعين في كردستان وعموم العراق والشرق الاوسط.
واضاف محمود ان اهمية المعرض لا تكمن فقط في العدد الكبير لدور النشر المشاركة، فالاهمية تمكن ايضا كون المعرض فضاء واسعا للحوار وتبادل الاراء، مشير الى ان المعرض هذا العام يعد دعما للفنانيين والمثقفين والمبدعين الديمقراطيين في العالم العربي الذين ينضالون بالخندق الاول في مقاومة الاستبداد المتأسلم الذي حل محل استبداد الانظمة الدكتاتورية التي سقطعت خلال الربيع العربي، حسب تعبيره.

الى ذلك اكد المفكر اللبناني هاني فحص على اهمية المعرض في توصيل ثقافة اصيلة حديثة للقاريء في المنطقة.

من جهتها قالت مدير عام مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون غادة العاملي ان اكثر من مليون عنوان يعرض في المعرض بمشاركة 37 دار نشر.

وفي جولة بين اروقة المعرض اشار عدد من الزائرين واصحاب دور النشر الى اهميته في دعم المثقفين في البلاد. وقالت الروائية والكاتبة العراقية ابتسام عبدالله لاذاعة العراق الحر:
"احسست بالفرح لان لدّي كتابين في هذا المعرض ضمن منشورات دار المدى، وايضا فرحت بان ارى مدينة عراقية بهية ونظيفة جدا مثل اربيل، سمعت عنها ولكن لم اكن اتوقع نهائيا مثل هذا الجمال".

يذكر ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني شارك ايضا في مراسيم افتتاح المعرض وقام بجولة بين اروقته واطلع على عناوين الكتب المعروضة.

XS
SM
MD
LG