روابط للدخول

"ئاوينه" الكردية: كوسرت رسول يطالب بالكشف عن موارد الإقليم من النفط


تنقل صحيفة "ميديا" عن عضوة المكتب السياسي لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري بافي صابر قولها ان وضع اللاجئين الكرد السوريين في مخيم دوميز في محافظة دهوك سيئة. وطالبت صابر الامم المتحدة بمساعدة ساكني المخيم المذكور كما طالبت حكومة اقليم كردستان برعاية افضل للاجئين ومساعدتهم ، فيما نقلت الصحيفة عن رزوان باديني عضو المجلس الكردي السوري قوله ان اوضاع اللاجئين الكرد السوريين في المخيم افضل من غيرهم بكثير وانه يسمح لهم بالتنقل والبحث عن عمل خارج المخيم .

وفي خبر آخر تنقل الصحيفة عن مراقبين سياسيين قولهم ان اجتماعات رؤساء الاحزاب السياسية الكردستانية خارج البرلمان تقلل من منزلة واهمية البرلمان الكردستاني. واضافت الصحيفة ان عدداً من المراقبين اجمعوا على ان من الضروري ان تعمل الكتل البرلمانية الكردستانية على معالجة المشاكل والقضايا القائمة داخل قبة البرلمان، واكد هؤلاء على ان طيلة فترة قيام حكومة الاقليم كان دور البرلمان مهمشا ويمثل حلقة ضعيفة في نظام الحكم في اقليم كردستان.

وتتناول صحيفة "باس" مطالبة الادعاء العام في اقليم كردستان التحقيق في قضايا فساد بوزارة التربية في الاقليم. واضافت الصحيفة ان الادعاء العام كان قد اصدر امرا بايقاف مدير عام البرامج والمطبوعات في الوزارة عن العمل بسبب اتهامه بالفساد في قضية العقد الذي نفذ مع شركة لبنانية لطبع كتب للمديرية المذكورة بمبالغ خيالية كان في الامكان طبعها بنفس المستوى باسعار ارخص، ونقلت الصحيفة عن برهان اركوشي مدير عام ديوان الوزارة قوله ان الوزير غير مقتنع بالادعاء العام وانه قد فاتح الجهات المعنية بالامر.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان وزارة المالية والاقتصاد في اقليم كردستان العراق قررت صرف رواتب شهرية للاشخاص الذين يتكفلون برعاية واعالة ذوي الاحتياجات الخاصة مثلما تمنح للموظفين الذي يقومون بخدمة هذه الشريحة. واضافت التعليمات ان المعيل الموظف يمنح اجازة براتبه ومخصصاته وحقوق الترفيع والعلاوة على اعالته شخص واحد معاق واذا كانوا اثنين فانه يمنح اضافة الى ذلك راتبا قدره 140 الف دينار. فيما يمنح نفس المبلغ لمن يعيل شخصا واحدا وليس لديه وظيفة حكومية واذا كانوا اثنين فانه يمنح راتبا قدره 210 الاف دينار.

وتابعت صحيفة "ئاوينه" مطالبة كوسرت رسول علي نائب رئيس الاقليم الكشف عن موارد النفط في الاقليم ، ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله ان علي اكد انه غير مطلع على هذه الحسابات وكيفية التصرف بها. واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم ابرمت اكثر من 50 عقدا مع مختلف الشركات النفطية وان عدد هذه العقود في ازدياد ولكن الواردات المستحصلة من هذه العقود لم يتم الكشف عنها لحد الان.

XS
SM
MD
LG